ما هو Tezos (XTZ)؟

يعد Tezos (XTZ) عبارة عن شبكة blockchain من الجيل الرابع تضم بروتوكولات متقدمة لتمكين مجموعة من الوظائف.

بشكل أساسي ، تدعم المنصة تطوير التطبيقات اللامركزية (DApps) وترميز العقود الذكية.

كما أن تيزوس (Tezos) تعد أيضا عبارة عن شبكة لامركزية مفتوحة المصدر داعمة للأصول والتطبيقات. في وقتنا الحالي ، يتكون مجتمع Tezos من باحثين ومطورين ومدققين ومجموعات دعم متنوعة. بحيث تشترك جميع هذه الأطراف في الهدف المشترك المتمثل في توسيع نظام تيزوس (Tezos) البيئي.

تاريخ Tezos (XTZ)

لقد بدأ تاريخ Tezos في سنة 2014 عندما بدأ المؤسسان ، Arthur Breitman ، و Kathleen Breitman تطوير الجيل التالي من شبكة الـ blockchain. حيث سعى Breitman على وجه التحديد، إلى تبسيط تطوير التطبيقات اللامركزية  (Dapp) وإنشاء نظام بيئي لامركزي فريد لتلبية احتياجات الاقتصاد الرقمي.

تم إطلاق Tezos رسميًا في سويسرا في سبتمبر من سنة 2018. و شأنه شأن العديد من المشاريع الأخرى في هذا القطاع ، قام تيزوس (Tezos) باستخدام نهج الشركة المزدوجة. و على وجه التحديد، تعد Dynamic Ledger Solutions (DLS)، هي الشركة المؤسسة لـ Tezos.

بالإضافة إلى ذلك ، تقوم المجموعة باستخدام مؤسسة غير ربحية لغرض جمع التبرعات من المجتمع الداعم لها. تُعرف هذه المؤسسة الغير ربحية باسم مؤسسة تيزوس (Tezos). و الأهم من ذلك ، هو أن Tezos Foundation تعد هي الشركة التي تحتفظ بجميع الأموال التشغيلية ، بما في ذلك الأموال التي تم جمعها خلال عرض العملة الأولي (ICO).

دخول Tezos السوق

في ذلك الوقت من سنة 2018،  لقد قامت الشركة باستضافة عرضً أوليً للعملة (ICO) غير محدود الرقم، حيث استطاع هدا الحدث تحقيق نجاحً كبيرً، عبر جمعه لما يناهز 232 مليون دولار من البيتكوين (Bitcoin) والإيثر (Ether) في أقل من أسبوعين فقط. تصدّر نجاح هذا الحدث عناوين الصحف الدولية. كما ساعد هذا النجاح في دفع تيزوس (Tezos) إلى دائرة الضوء.

بعد ذلك، تلقى المستثمرون XTZ مقابل عملات البيتكوين والإيثريوم (Ethereum). و الجدير بالذكر أن XTZ ، يعرف أيضًا باسم tez أو tezzie ، و هو يعد الرمز الاصلي لنظام تيزوس (Tezos) البيئي. كما يمكن للمستخدمين استعمال هذا الرمز XTZ للدفع مقابل الخدمات وتنفيذ العقود الذكية .

حاليا توجد هناك حوالي 764,512,105 XTZ متداول في سوق العملات الرقمية المشفرة.

و الجدير بالذكر أن منصة Tezos لم تعلن  أبدًا عن المبلغ الإجمالي لـ XTZ الذي تخطط لإصداره. حيث ترك المطورون هذا الباب مفتوحًا على مصراعيه  في محاولة للتأكد من أن منصتهم لن تصل أبدًا إلى طاقتها الاستيعابية في سوق العملات الرقمية. ومع ذلك، فإنه يجادل البعض في هذا القطاع بأن هذا المنهج الذي تتبعه المنصة سوف يضر بالقيمة الإجمالية للعملة عاجلا أم أجلا.

مشاكل الادارة

لم يدم نجاح عرض العملة الأولي (ICO) الخاص بـ تيزوس (Tezos) طويلاً. حيث أنه في غضون أسابيع قليلة فقط، دخل رئيس مؤسسة Tezos ، يوهان جيفرز ، و Breitmans في نزاع عام بشأن الأموال التي تم جمعها. على وجه التحديد ، رفض Gevers صرف الأموالل إلى Breitmans.

لقد كانت المشكلة بمثابة كارثة كبيرة في ذلك الوقت، حيث تسببت في فقدان المستثمرين للثقة في المشروع. و قد أدى هذا إلى انخفاض قيمة XTZ مؤقتًا. في النهاية ، غادر Gevers المشروع ، ووصلت الأموال إلى وجهتها. ومع ذلك ، حرص Gevers على تأمين حزمة مكافأة نهاية الخدمة خاصة به، بقيمة 400 ألف دولار لمشكلاته.

كيف تعمل Tezos (XTZ)

تعتبر تيزوس (Tezos) فريدة من نوعها في سوق العملات الرقمية لأسباب متنوعة. أولا ، تستخدم هذه المنصة  آلية إجماع السائل لإثبات الحصة (Liquid Proof of Stake). تقدم المنصة أيضًا برمجية وسيطة أصلية ناهضة تُعرف باسم Network Shell. تمكن هذه الاستراتيجية المطورين من استخدام الوحدات النمطية أثناء إنشائهم للتطبيقات.

نهج متعدد اللغات

تعد تيزوس (Tezos) عبارة عن منصة ثنائية اللغة، بمعنى أنها تستخدم لغة حتمية ووظيفية. تعتبر اللغات الحتمية مثل Solidity مثالية لبرمجة العقود الذكية من حيث المرونة ، في حين أن اللغات الوظيفية تعد أكثر مهارة في التفكير الرياضي ، مما يجعلها أكثر أمانًا.

تستخدم Tezos هذه التركيبة لضمان أمن و قوة عقودها الذكية. والجدير بالذكر أن نظام تيزوس (Tezos) البيئي يعتمد أيضا على Ocaml لبرمجة الـ blockchain، و Michelson لترميز العقود الذكية. تعمل هذه الإستراتيجية أيضًا على تحسين سرعات المعاملات عبر الشبكة.

حيث أنه حاليًا ، تستطيع XTZ إجراء حوالي 1000 معاملة في الثانية (tps). يعتمد هذا الحد الأقصى  من المعاملات على الحد الأقصى المسموح به من طرف نظام GAS لكل معاملة. كما يمكن أن يزيد هذا المعدل أيضًا في المستقبل من خلال التصويت على تغييرات البروتوكول، مثل حلول التوسع خارج السلسلة.

لماذا تعد Tezos (XTZ) مهمة؟

تقدم Tezos للمستخدمين بعض الميزات الغير متوفرة في سلاسل الكتل (Blockchains) السابقة. و لتوفير هذه المميزات ، تجمع تيزوس (Tezos) بين بروتوكولات المعاملات والإجماع. 

هذه الاستراتيجية تبسط عملياتها. بشكل حاسم، حيث تساعد التركيبة في الاتصال بين بروتوكول الشبكة وبروتوكول الـ blockchain.

حوكمة دفتر الأستاذ الذاتي التعديل

 يقلل نظام تيزوس (Tezos) من فرصة الانقسام الكلي (Hard Fork) عبر آلية التصويت اللامركزية هذه.  لقد أولى المطورون عناية إضافية بهدا الموضوع للتأكد من أن الشبكة لديها القدرة على الترقية بشكل أمن و بطريقة لامركزية عبر التعديلات الذاتية. 

بهذه الطريقة ، تسعى تيزوس (Tezos) إلى الحفاظ على تركيز مجتمعها على نفس الأهداف التي تخطط لها.

عملية التصويت في Tezos (XTZ)

تبدأ عملية التصويت في تيزوس (Tezos) عندما يرسل المطور اقتراح ترقية. حيث يجب أن يتضمن هذا الاقتراح المرسل، الجوانب التقنية للترقية. كما يجب أن يتضمن أيضا  الحافز المالي الذي يطلبه المطور مقابل جهوده.

من هنا ، يتم طرح البروتوكول أمام المجتمع. و يختبر المجتمع البروتوكول، و من ثم يتم تقديم ملاحظات قيمة فيما يتعلق بمزاياه. والجدير بالذكر أن كل بروتوكول يخضع لفترات اختبار متعددة. وبهذه الطريقة ، تضمن Tezos أن الترميز العالي الجودة هو فقط الذي يصل إلى شبكة الـ blockchain الخاصة بها.

و بعد الانتهاء من فترة الاختبار ، يمكن لحاملي Tezos Token التصويت على الترقية مباشرةً. و في حالة الموافقة ، يتم دمج ترقية البروتوكول في الشبكة عبر بروتوكول يسمى “التبديل السريع” (Hot Swap). بالإضافة إلى ذلك ، يحصل المطورون على تعويض من مؤسسة تيزوس (Tezos) مقابل جهودهم في هذا الوقت.

أنواع حسابات Tezos (XTZ)

يوفر نظام Tezos البيئي للمستخدمين القدرة على العمل ضمن نوعين مختلفين من الحسابات. تسمى هاته الحسابات بأسماء “حسابات ضمنية” (Implicit Accounts) و “حسابات منشئة” (Originated Accounts). 

بشكل مهم جدا ، تخدم هذه الحسابات أغراضًا مختلفة داخل البنية التحتية لـ Tezos. 

في معظم الحالات، يعمل الحساب الضمني للوظائف الأساسية.

حسابات ضمنية

تعد الحسابات الضمنية، هي نوع الحساب الذي يمتلكه معظم المستخدمين. حيث تعمل عناوين هذا الحساب بشكل مشابه لحسابات التشفير التقليدية. 

يتضمن كل حساب ضمني كلاً من المفاتيح العامة والخاصة. كما يمكن للمستخدمين التحقق من رصيدهم وتحويل الأموال من وإلى هذا الحساب.

حسابات منشئة

تعد الحسابات المُنشأة هي ما يستخدمه المطورون في العقود الذكية. تختلف هذه الحسابات عن الحسابات الضمنية بطريقتين رئيسيتين. أولاً ، تبدأ هذه الحسابات دائمًا بـ KT1 مقابل tz1. كما تتضمن جميع هذه الحسابات التي يتم إنشاؤها، عدة ميزات لا تمتلكها الحسابات الضمنية.

خلاصة

الآن و بعد أن تغلبت تيزوس (Tezos) على المشكلات الداخلية المتعلقة بالشركة، أصبحت هذه الشركة على استعداد تام لإدخال نظامها الذكي في تيار العملات الأكثر شيوعا في العالم. 

في وقتنا الحالي، أصبحة  Tezos تمتلك أحد أكبر المتابعين في السوق. وبالتالي ، يمكنك توقع رؤية Tezos في أعلى عشرين عملة مشفرة للسنوات القادمة.