لقد دخلت العملة الرقمية داش الى سوق العملات الرقمية بهدف تزويد مجتمع العملات المشفرة بمزيد من المميزات و قابلية التوسع عكس العملات الرقمية الأخرى.

منذ طرح عملة داش الرقمية (Dash)، لقد استطاعة هاته العملة أن تنمي مجتمعها و منصتها بشكل ملحوظ، حيث أصبحت اليوم تعد من بين العملات الرقمية المشفرة الأكثر نجاحا في العالم.

ماهي داش (Dash)؟

تعد عملة داش عبارة عن بروتوكول مفتوح المصدر نشأ على إثر انقسام (Hard Fork) في البلوك تشين الخاصة بعملة البيتكوين.

في البداية اكتسبت عملة داش سمعة سيئة بسبب نهجها الفريد في سوق العملات الرقمية، حيث أنها ركزت بشكل أساسي على الخصوصية و سرعة المعاملات، و بالتالي فإن معاملات داش كانت شبه فورية كما أنه يعد من شبه المستحيل تتبعها أيضا.

أصبحت Dash مشهورة بسبب مجموعة من المميزات الجديدة التي قدمتها إلى سوق العملات الرقمية. و بفضل هاته الميزات لا تزال عملة داش عبارة عن قوة رائدة في قطاع العملات الرقمية المتخصصة في مجال الخصوصية بالأساس.

بروتوكول InstaSend

ان عملة داش قادرة على تحقيق معاملات شبه فورية باستخدام بروتوكول InstaSend الخاص بها، حيث أن هذا البروتوكول يتجاوز المعدنين و يستخدم  إجماعا من رموز الماسترنود للتحقق من صحة المعاملات.

بهاته الطريقة، فإن عملة داش تقضي على وقت الانتظار المرتبط بتأكيدات شبكة Blockchain.

عندما يطلب المستخدمون استخدام بروتوكول InstaSend، يقبل الـ Masternode الخاص الطلب، و بعد ذلك يغلق جميع مدخلات المعاملة، ومن ثم يقوم ببث بيانات المعاملة عبر شبكات الماسترنود الأخرى، حيث تضمن هاته الاستراتيجية أن المعاملة سوف تكون حاضرة في الكتلة التالية من المعاملات.

الارسال الخاص PrivateSend

يعد بروتوكول الارسال الخاص، واحدة من بين المميزات المتقدمة التي تستخدمها عملة داش، حيث أن هذا البروتوكول يتيح لمستخدمي عملة داش دفع و استلام عملات الرقمية بطريقة لا يمكن تعقبها على شبكة البلوك تشين.

تعد الطريقة التي تعمل بها هاته العملية بسيطة للغاية.

اولا يقوم المستخدمون بطلب معاملة ارسال خاصة، و بعد ذلك تأخد المنصة معاملاتهم و تقوم بخلطها مع عملات داش الغير منفقة قبل تنفيذ عملية الإرسال الخاصة.

بعد ذلك يقوم البروتوكول بكسر جميع مدخلات المعاملة الخاصة بك حتى تصبح مجرد فئات صغيرة، ومن هناك تقوم محفظة المستخدم بارسال طلب الى الـ Masternods.

وجب الذكر أنه يتم تنفيذ هذا الطلب فقط، عندما يرسل شخصان آخران طلبات مماثلة.

بعد ذلك، يقوم الماسترنود بخلط جميع المدخلات، كما أنه يأمر في نفس الوقت محافظ المستخدمين التلاتة جميعا بدفع قيمة المدخلات التي تم تحويلها في ذلك الوقت.

بعد ذلك تقوم محفظتك بدفع تلك الفئات الى نفسها، و من المثير للاهتمام أن المحفضة تستخدم ما يعرف باسم تغيير العنوان، كما أن المحفضة تقوم بتكرار هذه العملية عدة مرات في ثوان معدودة دون مطالبة المستخدمين باكمال خطوات اضافية.

بروتوكول Chainlock

تعد خاصية قفل السلسلة (Chainlock)، من بين المميزات القوية الأخرى التي تتضمنها عملة داش، حيث يقوم هذا البروتوكول عند استخدامه بالتوازي مع بروتوكول InstaSend بحماية شبكة Dash من هجمات الـ 51 بالمئة، عكس العملات الأخرى، مثل البيتكوين التي لا تعد محمية ضد هذا النوع من الهجمات.

تعتبر هجمات الـ 51 بالمئة هي عندما يتفق أكثر من نصف المعدنين على الشبكة تقديم بيانات خاطئة الى شبكة البلوك تشين في وقت واحد من أجل غرض الاحتيال عليها.

Sporks

بعد ظهور بعض المشكلات عندما تم طرح تحديث 2014 المسمى بـ RC3، قرر مجتمع داش أنه من الأفضل لهم العثور على استراتيجية ترقية تعد أكثر سلاسة.

لقد أدت هاته الرغبة إلى إنشاء نظام Sporks الذي يسمح بإجراء ترقيات كبيرة، مثل ترقيات الهارد فورك و السوفت فورك، دون الحاجة إلى تنفيذ ذلك التغيير برمته بشكل فوري.

تدخل تحديثات Spork إلى نظام البلوك تشين في نهج متعدد المراحل، حيث أن هاته الاستراتيجية تسمح للمطورين بمراقبة البيانات في الوقت الفعلي المحيط بالترقية.

تتيح هاته الاستراتيجية انجاز ترقيات كبيرة دون تعريض سلامة الشبكة الى خطر.

كيف تعمل داش (Dash)؟

يتم تشغيل مجتمع داش من  قبل منظمة مستقلة لا مركزية تسمى بإختصار (DAO).

DAOs تعد ببساطة عبارة عن منصات تعتمد على العقود الذكية المصوت عليها من قبل مجتمع داش لتحديد مسار عملها.

تعد DAOs حاسمة في قطاع التشفير لأنها تحل مشكلتين رئيسيتين تواجههما جميع المشاريع،هي: الحوكمة و التمويل.

مجتمع داش Dash

يتكون مجتمع داش من أعضاء مختلفين يلعبون جميعا أدوارا مهمة في تأمين الشبكة والحفاظ على تحديتها، حيث أن هنالك معدنين مسؤولون على إجراء مهام مختلفة، مثل  نقل الرسائل و التحقق من صحة المعاملات على الشبكة، و أيضا التحقق من صحة كتل المعاملات و إضافتها إلى نظام البلوك تشين.

و تجدر الإشارة الى أن 10 بالمئة من إجمالي التمويل المستلم من جهود التعدين يتم اعادة استثماره في نظام داش البيئي.

على وجه التحديد، تدهب هاته الأموال نحو تطوير مشاريع مجتمعية جديدة، و بالتالي فإن داش تمتلك واحدة من بين أكتر المجتمعات حيوية في قطاع العملات الرقمية المشفرة.

Masternodes

تستخدم شبكة داش أيضا Masternodes، حيث تستطيع Masternodes إجراء خدمات عقد منتظمة، كما أن لديهم أيضا بعض الامكانيات الفريدة من نوعها. نأخد على سبيل المثال، فهم قادرون على العمل كمساهمين في هاته العملة.

يستطيع Masternodes القيام بالتصويت مباشرة على مقترحات تحسين النظام البيئي لـ Dash. كما أنه يجدر بنا الدكر أن كل ماستر نود له صوت واحد.

كيف أصبح Masternode؟

لتصبح Masternode في مجتمع داش، سوف تحتاج الى تلبية بعض المتطلبات.

في المقام الأول سوف تحتاج الى امتلاك 1000 عملة داش على الأقل في محفضة الشبكة، كما أنك سوف تحتاج أيضا إلى عنوان IP ثابت، و عدة أمور تقنية أخرى، متل وحدة المعالجة المركزية CPU وذاكرة الوصول العشوائي RAM و مساحة القرص الصلب و قوة شبكة الانترنت المتاحة لك في موقعك.

تعدين عملة Dash

قد يسعد الكثير من الاشخاص الدين يريدون تعدين عملة داش أن يسمعوا أنه لايزال من الممكن استخدام أجهزة الكمبيوتر التقليدية ووحدة معالجات الرسوم التقليدية GPU لتعدين هاته العملة الرقمية المشفرة.

غير أنه وجب الذكر على أن هذا الوضع بدء يشهد تغييرا، خصوصا مع دخول أجهزة ASIC الى السوق.

خلاصة

لا تزال عملة داش واحدة من أشهر العملات المشفرة المستخدمة في وقتنا الحالي. هذا المشروع الفريد هو مثال ممتاز لكيفية تزويد تقنية البلوك تشين للمستخدمين بمزيد من الحرية و الاستقلال، و بالتالي يجب أن نتوقع أن نرى عملة داش تستمر في لعب دور مهم في سوق العملات الرقمية المشفرة في السنوات القادمة.