قد يكون من المستحيل لك الدخول في مجال العملات الرقمية المشفرة لفترة طويلة من الزمن، دون الانتباه في النهاية الى واحدة من أقدم العملات الرقمية (Litecoin) و أكثرها شهرة في العالم الرقمي.

تعد عملة اللايتكوين (Litecoin)، عبارة عن نظام نقدي رقمي مفتوح المصدر و يشبه عملة البيتكوين. و الاهم من ذلك هو أنه تم تطوير عملة لايتكوين لتحسين بعض أوجه القصور التي لاتزال تعاني منها أول عملة رقمية في العالم و هي البيتكوين.

تعد هاته العملة الرقمية، من بين العملات الأكثر جذبا للمستثمرين، بحيث أنه أصبح يطلق عليها بلقب العملة الفضية، أما بالنسبة لعملة البيتكوين فيطلق عليها بلقب العملة الذهبية.

ماهي عملة لايتكوين الرقمية (Litecoin-LTC)؟

تعتبر عملة لايتكوين، واحدة من بين العملات الأوائل المشفرة التي دخلت سوق العملات الرقمية، وبالتالي فإنها لا تزال تظل واحدة من أكبر العملات في قطاع العملات المشفرة بناء على قيمتها السوقية.

كما أنه يمكنك أيضا العثور على هاته العملة الذائعة الصيت، في أغلب بورصات العملات الرقمية، كما أنها تعتبر أيضا كواحدة من بين أكتر العملات الرقمية المشفرة قبولا في العالم في وقتنا الحالي، بحيث يمكنك استخدام عملة لايتكوين لشراء السلع أو الخدمات، أو حتى الاستثمار في مشاريع على أرض الواقع باستخدام هاته العملة الرقمية.

متلها متل معظم العملات الرقمية  المشفرة، فإن عملة لايتكوين تعتمد أيضا على تقنية البلوك تشين (Blockchain)، للحفاظ على مبدأ لا مركزيتها.

تختلف العملات اللامركزية عن عن العملات النقدية الورقية المركزية في كتير من النواح. في المقام الأول فإن هاته العملات الرقمية لا يتم إصدارها من قبل السلطات المركزية الحكومية، بدلا من ذلك يتم إنتاج عملة لايتكوين عبر نظام البروتوكول الكريب توغرافي (Cryptographic)، كما أنه تم اصدارها رسميا بموجب رخصة MIT/X11

كيفية عمل عملة لايتكوين (Litecoin)؟

في الواقع، إن عملة لايتكوين تعمل بطريقة جد مشابهة لعملة البيتكوين الرقمية، كما أنه لا يخفى على أحد بأنه قد تم استلهام نضام لايتكوين (LTC) للدفع عبر الانترنت، بشكل مباشر من ساتوشي ناكاموتو مؤسس بروتوكولات عملة البيتكوين.

ان عددا كبيرا من الأشخاص في مجال العملات الرقمية، يتفاجؤن عند علمهم بأن عملة لايتكوين كانت واحدة من أولى عمليات انقسام البيتكوين، أو ما يطلق عليه باسم بيتكوين فورك (Bitcoin Fork).

على الرغم من هذا، فإن عملة لايتكوين تبقى مشابهة تقريبا لعملة بيتكوين، باستتناء بعض الاختلافات الجوهرية التي تميزها عن البيتكوين.

لقد بدأ مطور عملة لايتكوين Litecoin، مشروع انشاء هاته العملة الرقمية من خلال استعارة الكود الاساسي من عملة البيتكوين الاصلية، بعد ذلك قام مطور هاته العملة بإجراء عدة تعديلات مهمة على البروتوكولات. كانت واحدة من بين التحسينات الرئيسة التي أدخلها على عملة لايتكوين، هي تقليل وقت الموافقة على الكتلة من 10 دقائق الى 2.5 دقيقة، عكس عملة البيتكوين التي تحتاج الى 10 دقائق للموافقة على الدفعة التالية من المعاملات التي بحاجة إلى الموافقة.

تقليل الوقت بالنسبة للكتلة.

لقد أدي تقليل وقت موافقة الكتل الى زيادة قابلية عملة لايتكوين للتوسع بشكل أكبر من عملة البيتكوين.

الجدير بالذكر أنه بفضل هاته التعديلات الجوهرية، أصبحت عملة Litecoin الان، أسرع بأربع مرات من عملة البيتكوين من حيث قدرتها على معالجة المعاملات في الثانية الواحدة (TPS).

كما أن مطور عملة لايتكوين Lee قام أيضا بتعديل نمودج رسوم المعاملات داخل هاته العملة، لجعله أكثر جاذبية للجميع. حيث أنه قام على وجه التحديد بخفض هيكل رسوم Litecoin الى 1/50 من حجم البيتكوين.

يعد هيكل الرسوم هذا من بين أحد عوامل الجذب الرئيسية للمستثمرين و المستخدمين على حد سواء لهاته العملة.

كما أن ما يثير الدهشة هو أنه يكلف الأمر فقط 1/1000 من قيمة لايتكوين لمعالجة أي معاملة عبر شبكتها. كما أن هاته الرسوم الضئيلة لا تتغير أبدا بغض النضر عن حجم المعاملة داخل شبكة لايتكوين.  

هاته الاستراتيجية المذهلة التي أتاحها مطور لايتكون، شكلة تهديدا حقيقيا على قادة السوق الحقيقيين، مثل شركة بايبال التي تتقاضى تقريبا 4 بالمئة عن كل معاملة تتم داخل شبكتها.

إجمالي عدد عملات لايتكوين LTC.

تعد من بين أحد عوامل الجذب الرئيسية لعملة لايتكوين والعملات الرقمية المشفرة الأخرى  بشكل عام، هو محدودية العرض الذي تتوفر عليه هاته العملات، عكس العملات الورقية التقليدية و التي يمكن للحكومات طباعتها حسب الرغبة.

يتم إنتاج عملات لايتكوين فقط من خلال فترات زمنية  محددة مسبقا، بعد الموافقة على كتلة المعاملات على الشبكة. كما أنه لن يتم انتاج سوى 84 مليون Litecoin. و من المثير جدا للاهتمام هو أن هذا العدد كان نتيجة حسابات بسيطة من جانب المطورين.

حيث قرر مطورو عملة لايتكوين في الأساس، أنه نضرا لأن عملتهم قادرة على أن تعالج جميع المعاملات بسرعة أربعة أضعاف سرعة عملة البيتكوين، فانه سوف يكون من الحكمة تزويد الشبكة أيضا بأربعة أضعاف عملات البيتكوين.

هذا يعني أيضا و بشكل لا يضع أي مجال للنقاش، على أن هذا القدر الثابت من العملات يعني أن التضخم لن يكون قادرا على التأثير على القيمة الاجمالية للعملة مع تقدم الوقت.

كما أن هذا العدد المحدود من عملة لايتكوين سيزيد من قيمتها السوقية مع مرور الوقت.

يرى العديد من المتداولين والمستثمرين إلى عملة لايتكوين، كخيار أكثر استدامة في سوق العملات الرقمية، و هاته الوجهات النظر لم تأتي من دون أسباب رئيسية.

أولا، نادرا ما تواجه عملة Litecoin تقلبات في قيمتها السوقية، عكس عملة البيتكوين.  كما أن فريق مطوري هاته العملة (Litecoin)، يعرفون على وجه التحديد بأنهم أكتر تقدما و تطورا مقارنة بفريق مطوري عملة البيتكوين. 

كما أثبت فريق مطوري عملة لايتكوين قدرتهم على البقاء في صدارة المنافسة التكنولوجية مرارا و تكرارا، حيث ان هاته العملة تعد اول من اضافة تحديث SegWit أو مايعرف بالشاهد المنفصل.

تاريخ ظهور لايتكوين

بدء صعود عملة Litecoin الرقمية الى الشهرة في أكتوبر من سنة 2011، بعد نشر الأوراق البيضاء الخاصة بهذا المشروع من طرف Charlie Lee والذي يعد خبيرا في عملة البيتكوين.

كان Lee موظفا سابقا في شركة Google، كما كان من المتابعين الأوائل لعملة البيتكوين. في ذلك الوقت أدرك لي قيمة Bitcoin، ولكنه لاحظ أن هنالك بعض الأمور التي إذا تم تحسينها، يمكن لها أن تساعد في دفع اعتماد نظام البلوكتشين على نطاق واسع. ركزت تعديلات Lee على تخفيض أوقات المعاملات و الرسوم و أيضا القضاء على مجمعات التعدين المركزة.

بشكل مثير للدهشة، لم يستغرق الأمر سوى عامين فقط لعملة  لايتكوين لتحقيق رسملة سوقية تبلغ قيمتها 1 مليار دولار.

كما أن الجدير بالذكر أن عملة Litecoin و صلة الى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 360.93 دولار في 18 ديسمبر من سنة 2017، و بشكل لا يصدق متلت هذه القيمة زيادة بنسبة 8200 بالمئة عن قيمة كل عملة لايتكون قبل عام واحد فقط، حيث ان قيمتها في ذلك الوقت كان يساوي 4.40 دولارا فقط.