تعد Terra (LUNA) عبارة عن بنية تحتية مالية لامركزية وبروتوكول blockchain يقدم بعض المفاهيم والنظريات الفريدة من نوعها لهذا القطاع الحيوي. 

تستفيد شبكة Terra من رمزها الأصلي الذي  يسمى Luna، و بروتوكول العملات المستقرة ونظام أوراكل (Oracle) والعقود الذكية لجلب أموال قابلة للبرمجة للمستخدمين عبر الإنترنت.

يقدم هذا المشروع العديد من خيارات العملات المستقرة التي توفر تسوية فورية. و لإنجاز هذه المهمة ، تعتمد Terra على خوارزمية استقرار الأسعار التي تعمل بنشاط على تغيير العرض النقدي للأصل للاحتفاظ بالقيمة. وبهذه الطريقة ، يمكن أن توفر Terra للمستخدمين رسومًا أقل، واستقرارًا أكبر، وعمليات تبادل سلسلة عابرة للدول، وأصول مالية عالية الاستجابة.

ما هي المشاكل التي تحلها Terra (LUNA)؟

تسعى منصة Terra إلى التخفيف من العديد من المشكلات التي تواجهها حاليًا أفضل العملات المستقرة في العالم.  حيث أن هذه الشبكة أولاً ، تريد القيام بتقليص المركزية في سوق العملات الرقمية المشفرة

على عكس المنصات المنافسة له ، يعمل بروتوكول Terra عبر العديد من سلاسل الكتل (Blockchains). كما تسعى الشبكة أيضًا إلى إزالة القيود التقنية على هذه الأصول من خلال بنيتها التحتية المالية المفتوحة.

فوائد Terra (Luna)

تجلب Terra (LUNA) الكثير من الفوائد لهذا القطاع. حيث أن طبيعتها اللامركزية  تجعلها جد مثالية للاقتصاد الرقمي. كما أن الشبكة تقدم مدفوعات تنافسية قابلة للبرمجة ، وخدمات لوجستية ، وبنية تحتية مصممة لتبسيط تطوير التطبيقات اللامركزية (Dapp) و العملات المستقرة (Stablecoin).

التوافقية

تهتم منصة Terra بنظام التوافقية اهتماما كبيرا جدا، بحيت أنه قد تم تصميم الشبكة لتعمل على سلاسل متعددة متصلة بواسطة نظام Cosmos IBC. 

حاليًا ، تعتبر Terra حية على شبكة الـ Ethereum و Solana. كما أعلن المطورون عن خطط لتوسيع بروتوكولهم ليشمل سلاسل الكتل الأخرى العالية الأداء في المستقبل القريب.

قابل للبرمجة

تمتلك Terra أجندة تركز على مبدأ التنمية. حيت تسمح الشبكة للمبرمجين بإنشاء عقود ذكية باستخدام  Rust أو Go أو AssemblyScript. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك إضافة وظائف إضافية إلى التطبيقات اللامركزية (Dapp) الخاص بك، من خلال استخدام شبكة أوراكل (Orales).

تعتبر Oracles عبارة عن مستشعرات خارج السلسلة، تمتلك القدرة على توصيل البيانات من وإلى الـ blockchain. تعد Oracles ضرورية للعديد من شبكات الـ blockchain ، خاصة عند استخدامها لأغراض اكتشاف الأسعار.

نظام مالي مبسط

منذ بداية هاته المنصة، لقد كان بناء نظام بيئي شفاف في طليعة أهداف فريق التطوير في Terra. حيث أنه تم بناء الشبكة من الألف إلى الياء لتحل محل سلسلة قيمة المدفوعات المعقدة. على وجه التحديد ، تساعد Terra في تقليل الحاجة إلى شبكات بطاقات الائتمان والبنوك وبوابات الدفع، أو إزالتها تمامًا من خلال طبقة blockchain واحدة.

كيف تعمل Terra (LUNA)

تستخدم Terra بنية تحتية قابلة للبرمجة لتزويد السوق بعملات مستقرة ذاتية الاستقرار وميزات فريدة أخرى. و لإنجاز هذه المهمة ، تعتمد شبكة Terra على آلية عرض نقدي مرنة.  كما تقوم المنصة تلقائيًا بضبط المعروض من عملاتها المستقرة لضمان بقاء قيمها مرتبطة بأصولها الأساسية.

عملات مستقرة

هناك العديد من الأنواع المختلفة من العملات المستقرة (Stablecoins) المتاحة على منصة Terra في هذا الوقت. 

على وجه التحديد ، تمكنك المنصة من الوصول إلى TerraUSD (UST) المربوط بالدولار الأمريكي ، و TerraKRW (KRT) المربوط بعملة كوريا الجنوبية (Won)، و TerraMNT المرتبط بالتوغريك المنغولي (Mongolian Tugrik) ، و العديد من العملات الاخرى.

 بروتوكول المرساة (Anchor Protocol)

تقدم شبكة Terra  بروتوكول Anchor كوسيلة لحاملي عملة Terra المستقرة (stablecoin) لكسب المكافآت. 

تكسب عملات Terra المستقرة، مكافآت مماثلة لحسابات التوفير التي تقدمها الأبناك التقليدية. كما يدعم البروتوكول عمليات الإيداع والسحب الفوري. 

تعمل Anchor أيضًا كبروتوكول إقراض يسمح للمقترضين بوضع أصولهم من سلاسل الكتل الأكثر شيوعا كضمان للقروض القصيرة الأجل.

بروتوكول المرآة (Mirror Protocol)

يمكن لمستخدمي Terra إنشاء أصول قابلة للاستبدال بسهولة باستخدام بروتوكول المرآة. تُعرف هذه الأصول المنشأة حديثًا بـ synthetics. والجدير بالذكر ، لتعدين أصول المرآة (mAsset) ، فانك سوف تحتاج ببساطة إلى تأمين أكثر من 150٪ من قيمة الأصول الحالية في عملات Terra المستقرة أو mAssets كضمان.

GAS

على غرار نهج Ethereum ، تتطلب Terra استخدام GAS لتنفيذ العقود الذكية. تساعد هذه الإستراتيجية في القضاء على البريد العشوائي (Spam) داخل الـ blockchain كما أنها تضيف أيضا طبقة أخرى من التحفيز للمعدنين لتنفيذ هذه الإجراءات الضرورية.

عملة لونا الرقمية (Luna)

تعد LUNA هي العملة الرقمية لنظام Terra البيئي. تخدم هذه العملة الرقمية العديد من الأغراض في الشبكة. في المقام الأول ، يتم استخدامها لتشغيل آليات الضمانات التي تضمن استقرار أسعار العملات المستقرة للشبكة. بالإضافة إلى ذلك ، من الأهمية بمكان تأمين القيمة داخل نظام Terra البيئي من خلال Staking.

الإجماع

تعد Terra (LUNA) عبارة عن شبكة تفويض إثبات الحصة (Dpos).  يعني هذا التعيين أن المدققين يوافقون على المعاملات ويضيفون الكتلً إلى الـ blockchain. حيث تتم مكافأتهم بـ Luna على جهودهم. 

لتصبح مدققًا ، يجب أن تكون من بين أفضل حاملي عملة LUNA. لا يزال بإمكان أولئك الغير مؤهلين لهذا التعيين مشاركة الرموز الخاصة بهم وتفويضها إلى أداة التحقق لكسب مكافآت سلبية (Passive Rewards).

الحوكمة

تستخدم Terra آلية حوكمة مجتمعية. بحيث يحصل المدققون على حقوق التصويت فيما يتعلق بتحديثات الشبكة الحيوية. كما يمكن أن تتضمن هذه التحديثات تغييرات تقنية وترقيات وتعديلات في هيكل الرسوم والمزيد من ذلك. 

تعتبر آليات إدارة المجتمع مثالية لأنها توفر دعمًا جماعيًا للمقترحات. والجدير بالذكر أن أي أداة تحقق يمكن أن تقدم مقترحات ليصوت عليها المجتمع.

تاريخ Terra (Luna)

لقد دخلت Terra (LUNA) السوق لأول مرة في يناير من سنة 2018. حيث سعى مؤسسا الشبكة ، دانيال شين (Daniel Shin) و دو كوون (Do Kwon)، إلى إنشاء نوع جديد من “الأموال الذكية” التي يمكن أن تعكس الطبيعة المرنة للاقتصاد الرقمي.

يشغل كوون حاليًا منصب الرئيس التنفيذي لشركة Terraform Labs.

نوع جديد من الأموال الذكية

تعد آليات التوريد النقدي ذاتية الضبط من Terra فريدة من نوعها في هذا القطاع. على هذا النحو ، يعكس مشروع Terra الروح الريادية للقطاع اللامركزي. بحيث أصبحت Terra تحظى اليوم بشعبية كبيرة بين المتداولين، كما أن الشبكة تستمر في توسيع نطاق استخدامها على مستوى العالم. 

يمكننا أن نتوقع سماع المزيد من الأخبار الايجابية عن هذا المشروع الفريد من نوعه، حيث لا يزال المطورون يقومون بتوسيع عدد سلاسل الكتل (Blockchains) التي سيعمل عليها البروتوكول في الأشهر القادمة.