تعد Solana (SOL) عبارة عن الجيل الرابع من الـ blockchain والعملات الرقمية المشفرة التي تستفيد من بنية تحتية مفتوحة لتوفير قابلية أكبر للتوسع. حيث أن هذه الشبكة تقدم أيضا العديد من التقنيات الجديدة والفريدة من نوعها لتزويد المستخدمين بسرعات معاملات لا مثيل لها وأمان أكبر على مستوى المؤسسات. كما أن الشبكة شهدة نموًا كبيرًا منذ طرحها في سنة 2017.

ما هي المشاكل التي تحلها Solana (SOL)؟

هناك العديد من نقاط الضعف التي تحاول سولانا (Solana)  تصحيحها. بحيث قد تم تصميم بنية هذه الشبكة لتكون قابلة للتوسيع ومرنة للرقابة. 

كما أن الـ blockchain الغير الموثوق به (Trustless) والموزع (Distributed)، يعالج كلاً من مخاوف سرعة تسوية المعاملات وقدرة التحمل داخل الشبكة عبر هذا التصميم الذكي.

قابلية التوسع

تستمر مشكلات قابلية التوسع في إزعاج سوق العملات الرقمية. لقد أدى اعتماد الـ blockchain المبكر على آلية إجماع إثبات العمل (Proof of Work) إلى مشكلات ازدحام خطيرة داخل الشبكة. 

بحيث تم تصميم أفضل العملات الرقمية المشفرة مثل Bitcoin و Ethereum لزيادة رسوم المعاملات كلما زاد الازدحام داخل شبكة الـ Blockchain الخاصة بهما.

 في وقتنا الحالي، أصبحنا نرى منصة Ethereum غارقة في عدة مشاريع جديدة ، حيث يرجع الفضل جزئيًا إلى الارتفاع الأخير في منصات التمويل اللامركزي (DeFi). 

للأسف ، هذا الازدحام يعني المزيد من الرسوم وتأخيرات المعاملات للمستخدم العادي.

تتجنب Solana هذه المشكلات من خلال إدخال أنظمة تسمح لها بزيادة معدل نقل المعاملات للشبكة بالتناسب مع قدرة التحمل الخاص بها. على سبيل المثال ، يمكن لـ Bitcoin التعامل مع سبع معاملات في الثانية (tps) ، كما يمكن لـ Ethereum التعامل مع حوالي اثني عشر معاملة فقط. و وفقًا للمطورين ، فإن Solana قادرة على التعامل مع 50 ألف معاملة في الثانية الواحدة فقط.

فوائد Solana (SOL)

من السهل رؤية فوائد الشبكة التي يمكن أن تتوسع لتلبي متطلبات الاقتصاد العالمي. بالإضافة إلى ذلك ، فإن قابلية التوسع هذه تجعل من Solana أفضل blockchain للتطبيقات اللامركزية (Dapps) مثل DEXs وبروتوكولات Staking. 

فيما يلي بعض أهم الفوائد المكتسبة عند الانضمام إلى شبكة Solana.

مقاومة الرقابة

إن طبيعة Solana الغير الموثوقة والموزعة تجعلها مثالية للتجارة اليومية. حيث يمكنك إجراء معاملات عابرة للقارات في غضون ثوانٍ معدودة مقابل رسوم بسيط، مقارنتا مع تكلفة رسوم العملات الرقمية المشفرة الأكثر شيوعًا.

و أفضل ما في الأمر أنه نظرًا لعدم وجود سيطرة مركزية على الشبكة ، فلا يوجد أحد لإيقاف معاملاتك أو حظرها أو مصادرتها مثل العملات الورقية التقليدية.

تفويض الاحتفاض (Delegated Staking)

بصفتها بلوك تشين مفوضًا ، يكتسب المستخدمون بعض المزايا الرئيسية مقارنة بالمنصات المنافسة. ناخد على سبيل المثال ، يمكن لأي شخص تأمين دخل سلبي (Passive income) من خلال الاحتفاظ بعملة SOL على الشبكة. 

تستمر بروتوكولات Staking في اكتساب شعبية في السوق لأنها تعد أسهل في التعلم بالنسبة للمستخدمين الجدد ، كما أنها توفر مكافآت أكثر استقرارًا عند مقارنتها بالتداول.

كيف تعمل Solana (SOL)

لكي تحقق Solana جميع أهدافها ، كان على المطورين التفكير خارج الصندوق. وبالتالي، فإن الشبكة تعد مليئة بالأنظمة الذكية. حيت تعمل هذه الأنظمة جنبًا إلى جنب لإنشاء شبكة blockchain مفيدة للغاية وموثوقة.

آلية التوافق

تعد Solana عبارة عن شبكة تفويض إثبات الحصة (DPoS).

تختلف شبكات تفويض إثبات الحصة (DPoS) عن شبكات إثبات الحصة (PoS) بطريقتين. كلا الآليتين تستخدم المصادقات لمعالجة المعاملات. حيث يتم اختيار المدققين بناءً على أرصدتهم الإجمالية داخل الشبكة. مايعني أنه كلما احتفظت بـ SOL داخل الشبكة، زادت فرص اختيارك كمدقق. 

تضمن هذه الإستراتيجية أن الأشخاص الجديين هم من سيشغل هذا المنصب داخل الشبكة.

يكسب المدققون مكافآت عندما يوافقون على المعاملات و يضيفونها إلى blockchain.  كما لا يزال بإمكان أولئك الذين ليسوا مدققين تأمين بعض الأرباح السهلة من خلال تفويض أرصدتهم إلى أحد المدققين. 

يسمح هذا النظام للجميع بالمشاركة في تأمين الشبكة كما يسمح للمستخدمين بتحديد العقد التي تستحق التحقق من المعاملات.

تعد شبكات DPoS أسرع بعدة مرات من شبكات الـ blockchains التي تعتمد على نضام الـ PoS. حيث أن متوسط وقت الكتلة لسولانا يعد هو 2.34 ثانية، كما أظهرت بعض الاختبارات  أن الشبكة يمكنها الموافقة على الكتل في أقل من 1.6 ثانية مقارنة بالـ Bitcoin التي  تتطلب 10 دقائق لإنجاز هذه المهمة. 

اثبات التاريخ (Proof of History)

تلعب آلية POH دورًا حيويًا في النظام البيئي لـ Solana. حيث يزيد هذا البروتوكول من كفاءة الـ blockchain من خلال دمج الطوابع الزمنية في الموافقة على كل معاملة. 

تتيح هذه الطوابع الزمنية للعقد إنشاء تسلسل للأحداث. بهذه الطريقة ، يعمل النظام بمثابة ساعة تشفير للشبكة.

Tower BFT

يعمل نظام Tower BFT على تحسين استجابة الشبكة من خلال السماح للمدققين بالتصويت على حالة دفتر الأستاذ. تسجل هذه الآلية أيضًا الأصوات السابقة وتستخدمها لتسريع عملية التحقق من الصحة من خلال السماح للمدققين بالإشارة ببساطة إلى أصواتهم السابقة بدلاً من تشغيل سلسلة المعاملات بالكامل. بهذه الطريقة ، يمكن اعتبار Tower BFT نسخة مطورة من نظام Practical Byzantine Fault Toleration (PBFT) الموجود في شبكات DPoS الأخرى

Gulf Stream

يلغي Gulf Stream مفهوم mempool. 

يعد mempool منطقة الانتظار للمعاملات قبل أن يتم اختيارها للانتقال إلى الكتلة التالية. في Bitcoin ، يتم استخدام mempool لتوفير فرصة للمعدنين لتحديد المعاملات الأعلى ربحًا لمعالجتها أولاً. 

تقدم Gulf Stream إستراتيجية جديدة تسمح للشبكة بإعادة توجيه المعاملات إلى المدققين قبل انتهاء الكتلة الحالية من المعاملات بموافقتها.

Sealevel

يوفر Sealevel لشركة Solana ميزات أكبر من الشبكات القائمة على العقود الذكية الأكثر شيوعًا المستخدمة اليوم. 

يستخدم Solana نظام Sealevel لتنفيذ العقود الذكية التي يمكن تشغيلها بالتوازي. حيث يسمح هذا النظام أيضًا بالعقود الذكية المماثلة للاستفادة من نفس البروتوكولات. 

تعني هذه الإستراتيجية أنه يمكن تشغيل آلاف العقود الذكية في وقت واحد وبالتوازي دون التعثر في أداء الشبكة.

Pipelining

كجزء من هيكله  المفتوح ، يدمج Solana وحدة معالجة المعاملات المعروفة باسم Pipelining. 

يعمل هذا البروتوكول عن طريق تعيين دفق بيانات الإدخال إلى عدة أجهزة مختلفة بناءً على مواصفاتها.حيث  يساعد هذا النظام على تحسين أوقات التحقق من الكتلة.

Turbine

تعد التوربينات عبارة عن تقنية أخرى مملوكة لشركة Solana. يأخذ بروتوكول الـ blockchain هذا البيانات المهمة ويقسمها إلى أجزاء أصغر. حيث يمكن إرسال هذه الحزم إلى العقد بشكل أسرع باستخدام نطاق ترددي أقل.

Cloudbreak

تعد Cloudbreak عبارة عن قاعدة بيانات حسابات شبكة Solana. يعمل هذا النظام على تحسين التكرارات السابقة من خلال السماح للنظام بقراءة البيانات وكتابتها في نفس الوقت. 

تعمل Cloudbreak جنبًا إلى جنب مع بروتوكولات Pipelining و Archivers.

Archivers

تؤدي Archivers دورًا مهمًا من حيث تخزين البيانات. بحيث أنها تعد آليات تخزين تمكن من الوصول بشكل أسرع إلى معلومات الشبكة الهامة. و على وجه التحديد ، يمكن للمدققين سحب تواريخ المعاملات للشبكة مباشرة من المحفوظات (Archivers).

عملة SOL الرقمية

يعد SOL هو الرمز المميز الأصلي لشبكة Solana. تتيح هذه العملة المشفرة المتعددة الاستخدامات للمستخدمين كسب مكافآت سلبية من خلال خيارات Staking المفوضة للشبكة. والجدير بالذكر أن SOL يبلغ حدها الأقصى 489 مليون عملة رقمية مشفرة.

تاريخ Solana (SOL)

بدأ تاريخ سولانا في سنة 2017. عندما تم تأسيسها من طرف  أناتولي ياكوفينكو.

و بعد مدة قصيرة فقط دخل أناتولي في شراكة مع Greg Fitzgerald و Eric Williams لتحقيق هدفه المتمثل في إنشاء blockchain قابلة للتطوير بشكل لا نهائي. والجدير بالذكر أن ياكوفينكو استفاد من خبرته السابقة كمهندس في منصة Dropbox لمساعدة Solana في تحقيق أهدافها الضخمة.

اليوم ، اصبحت Solana تعرف في هذا القطاع على أنها سلسلة بلوك شين (Blockchain) متطورة من الجيل الرابع.

خلاصة

تعد Solana واحدة من أكثر سلاسل الكتل تقدمًا العاملة حاليًا. حيث نجح المطورون وراء هذا المشروع في إنشاء شبكة يمكنها تجاوز معالجات الدفع الحالية من حيث المعاملات في الثانية (tps) والوظائف. 

على هذا النحو ، يمكنك أن تتوقع أن ترى المزيد من المطورين ينتقلون إلى نضام Solana، حيث لا تزال سلاسل الكتل الأصلية الخاصة بهم تعاني من مخاوف قابلية التوسع في وقتنا الحالي.