في هذا الدليل سوف نتحدث عن ما هو تجمع التعدين Mining Pool وكيفية طريقة عمله و أيضا ايجابياته و سلبياته.

ما هو مجمع التعدين؟

يعد تجمع التعدين عبارة عن مجموعة مشتركة من الأشخاص  المعدنين الدين يجمعون مواردهم الحسابية عبر شبكة موحدة لتقوية احتمالا تهم في العثور على كتلة Block أو تعدين العملات الرقمية المشفرة بنجاح.

ببساطة:

  • تجمعات التعدين Mining Pool هي عبارة عن مجموعات من المعدنين الدين يشاركون مواردهم الحسابية.
  • تستخدم مجمعات التعدين، جميع موارد المعدنين لتعزيز احتمال العثور على كتلة أو تعدين العملات المشفرة بنجاح.
  • ادا كان تجمع التعدين ناجحا و حصل على مكافأة، فإن تلك المكافأة يتم تقسيمها بين جميع المشتركين.

كيف يعمل مجمع التعدين؟

يساهم جميع المشاركين في تجمع التعدين بقدرتهم الحاسوبية في محاولة للعثور على كتلة. و في حالة نجاحهم، فإنهم يحصلون على مكافأة في شكل العملة المشفرة التي يقومون بتعديلها.

عادة ما يتم تقسيم المكافأة بين جميع الأفراد المساهمين، وفقا لنسبة قوة المعالجة الحاسوبية التي ساهم بها كل فرد. و في بعض الحالات قد يكون المعدنون مطالبين بإظهار دليل العمل من أجل الحصول على هاته المكافأة.

من بين أحد الاسئلة التي يطرحها المعدنون الجدد، هو ما إذا كانوا يريدون تعدين العملات الرقمية بمفردهم أو الانضمام الى تجمع.

مقالة ذات صلة:  هل تعدين البيتكوين ما زال مربحا

هناك العديد من الايجابيات و السلبيات للانضمام الى مجمع تعدين العملات الرقميه.

سوف نقوم بالتحدث عنها في ما يلي:

ادا كنت تريد تقرير ما إذا كان عليك الانضمام الى تجمع التعدين أم لا، فيجب عليك معرفة أن التعدين بمفردك يعني أنه لن تكون مضطرا الى مشاركة المكافئة مع أحد، ولكن هذا يعني أيضا أنه سوف تقل احتمالات حصولك على المكافأة بشكل كبير.

أما في حالة قررت الانضمام الى مجمع تعدين العملات الرقمية، فان فرص حل الكتلة ستزداد بكتير، غير أنه سوف تكون مضطرا لتقاسم المكافأة مع جميع الأعضاء في المجموعة. 

لذلك فإن الانضمام الى مجمع تعدين، قد يخلق لك مكسبا ثابتا من الأموال، حتى وان كانت هاته المبالغ متواضعة مقارنة بمكافأة الكتلة الكاملة  و التي تبلغ حاليا 6.25 Bitcoin.

عند التفكير في التعدين الفردي، يجب عليك أيضا الأخذ في الاعتبار، عامل الصعوبة الذي أصبح مرتفعا لدرجة أنه من المستحيل عمليا على الراغبين في التعدين الفردي ربح أي مكافأة، ما لم تكن لديهم بطبيعة الحال مرأب مليء بأجهزة ASIC و الكثير من الطاقة الرخيصة. 

طرق عمل مجموعات التعدين

يجب عليك معرفة أن مجمعات تعدين العملات الرقمية كلها لا تعمل بنفس الطريقة. ومع ذلك، فإن هنالك عدد من البروتوكولات التي تحكم طريقة عملهم، وخاصة مجمعات التعدين الأكثر شهرة.

ناخد على سبيل المثال:

مجمعات التعدين المتناسبة Proportional Mining Pools

تعد مجمعات التعدين المتناسبة من بين المجمعات الأكثر شهرة في عالم تعدين العملات الرقمية.

في هذا النوع من التجمعات، يتلقى المعدنين الدين يساهمون في قوة معالجة التجمع، أسهما حتى الوصول الى النقطة التي ينجح فيها التجمع في العثور على كتلة Block، وبعد ذلك يحصل المعدنون على مكافأة تتناسب مع عدد الأسهم التي يمتلكونها.

الدفع مقابل السهم Pay Per Share

أما بالنسبة لمجمعات الدفع مقابل السهم، فإنها تعمل بشكل مشابه الى حد ما لمجموعات التعدين المتناسبة، حيث يتلقى جميع المعدنين أسهما مقابل مساهماتهم، غير أن الشيء الذي يميزها عن مجمعات التعدين المتناسبة، هو أنها توفر دفعات فورية للمعدنين، بغض النظر عن الوقت  الذي قد يتخذونه للعثور على الكتلة.

يمكن للمعدن المنخرط في هذا النوع من التجمعات، القيام باستبدال أسهمه مقابل عائد نسبي في أي وقت أراد.

مجمعات التعدين من نظير إلى نظير Peer to Peer Mining

أما بالنسبة لمجمعات التعدين من نضير الى نضير، فانها تهدف الى منع هياكل التجمعات من أن تصبح مركزية، عن طريق إدماج كتلة منفصلة متعلقة بالمجمع نفسه، و مصممة لمنع مشغلي هاته المجمعات من الغش ،وكذلك منع هاته المجمعات من الفشل بسبب مشكلة المركزية الواحدة.

ايجابيات وسلبيات تعدين العملات الرقمية باستخدام تجمعات التعدين.

إيجابيات مجموعات تعدين العملات الرقميه

في حين أن النجاح في عملية التعدين الفردي قد يتيح لك فرصة امتلاك المكافأة كاملة، غير أنه يجب عليك الاخذ في الاعتبار أن فرص تحقيق ذلك تبقى منخفضة جدا بسبب متطلبات الطاقة و الموارد التي سوف تحتاجها للقيام بذلك.

في السنوات الاخيرة، لقد أصبح مشروع التعدين الفردي صعبا بشكل متزايد و غير مربح جدا، نظرا لنمو شعبية هاته العملات الرقمية والتكاليف المرتبطة بالأجهزة الباهضة التمن اللازمة و التي يصعب ايجادها، وكذلك الأخذ في الاعتبار فاتورة الكهرباء الشهرية، و التي قد تفوق في كثير من الأحيان المكافآت المحتملة التي يمكنك كسبها  كمعدن فردي.

عكس دلك فان مجمعات التعدين تتطلب من المعدنين المشاركين في مجموعاتها، متطلبات أقل بكتير من حيث تكاليف الاجهزة و الطاقة، كما أنها تزيد من فرص نجاحهم. هذا يعني أن التعاون مع المعدنين الآخرين من خلال هذه التجمعات من شأنه أن يحسن معدل نجاحك بشكل كبير جدا.

سلبيات التعدين الجماعي

من خلال المشاركة في مجموعات التعدين، فإن المعدنين يكونون مضطرين لتخلي عن بعض استقلاليتهم، كما أنهم يكونون مطالبين بقبول شروط الاستخدام الموضوعة من طرف المنصة و التي قد تملي عليهم طريقة و كيفية التعامل مع عملية التعدين.

كما أنه يكون ملزما على المعدنين أيضا مشاركة أية مكافآت محتملة مع المجموعة، ما يعني أن حصة الربح تصبح أقل للأفراد المشاركين في هاته العملية.

زيادة عن ذلك فإن عددا صغيرا من مجمعات التعدين، مثل Ant Pool و Poolin و F2Pool، هي التي تسيطر على سوق تعدين العملات الرقمية مثل بيتكوين، ما يعني أنه سوف تكون مضطرا للعمل في الأخير مع واحدة من هاته الخيارات فقط.

على الرغم من أن هاته المجموعات تبدل جهدا لتحقيق اللامركزية ، غير أنه لسوء الحظ، فإن هاته المجموعات الخاصة بالتعدين تمتلك الكثير من السلطة للتحكم في بروتوكولات البيتكوين.

هدا الاخير الدي يتعارض مع الهيكل اللامركزي المتأصل في البيتكوين و العملات المشفرة الاخرى، كما يقول الخبراء.