يعد Uniswap (UNI) عبارة عن الرمز الأساسي لـ Uniswap ،DEX و التي تعني التبادل اللامركزي. كما ان Uniswap يعد أيضا أكبر رمز تبادل لامركزي (DEX) في العالم من حيث القيمة السوقية في وقتنا الحالي، كما أنه يعد أكثر تطبيقا لامركزي يعتمد على تقنية الـ Ethereum شيوعا في السوق.

يلعب Uniswap دورا حيويا في تعزيز الابتكار و التبني في سوق العملات الرقمية المشفرة، و بالتالي لقد شهدت المنصة نموا قياسيا في العام الماضي، حيث أن Uniswap استطاعت الاستيلاء على 63 بالمئة من حصة السوق الحالية وفقا لتقرير Dune Analytics.

على وجه التحديد، فإن Uniswap تعد عبارة عن بروتوكول يتيح للمشترين و البائعين على حد سواء تبادل الرموز التي تعتمد على تقنية ERC-20 بطريقة غير موثوقة و بدون اذن.

تعد الرموز التي تعتمد على تقنية ERC-20 هي أكثر أنماط الرموز شيوعا حاليا، بحيث أنهم يعتمدون على شبكة الـ Ethereum جميعا، كما أنهم يعدون متوافقين مع جميع المحفضات التي تعتمد أيضا على تقنية ERC-20.

لقد شهدت هذه الرموز زيادة حادة في الاستخدام منذ أن بدأ التمويل اللامركزي (DeFi) في الارتفاع.

التبادل اللامركزي DEX

باعتبارها أفضل DEX في العالم، فإن Uniswap تمثل تحولا جذريا في سوق العملات الرقمية، بحيت تقدم DEX للمتداولين بديلا أكثر أمانا من التبادلات المركزية التي تعمل بالطريقة التقليدية.

تحتفظ هذه البورصات  بكميات كبيرة من عملات المستخدمين في محفضاتها و بالتالي فإن هاته المحفضات تعد أهداف رئيسية للهاكرز الدين يسعون إلى اختراقها. على العكس من ذلك، فإن DEX لا تعتمد على نفس المبدأ تماما، حيث أنها لا تحتفظ بأموال المستخدمين بشكل مباشر، ما يعني أن Uniswap و بشكل ذكي تستغل فوائد الـ Blockchain و تزيل العيوب الموجودة في المنصات المركزية.

المشاكل التي تحلها Uniswap (UNI)

Uniswap User Growthvia THE BLOCK

لقد تم تصميم Uniswap لمعالجة بعض أصعب المشاكل التي تواجه سوق العملات الرقمية المشفرة، حيث أن طبيعتها  اللامركزية تساعد في القضاء على التحكم والقوة التي راكمتها بورصات العملات الرقمية مثل بورصة Binance و Coinbase.

بالإضافة إلى ذلك، تلعب Uniswap دورا مهما، حيث تتيح للشركات الناشئة الفرصة في الوصول إلى السيولة الدولية.

السيولة

يمكن لأي مشروع أن ينشأ تجمع سيولة (liquidity Pool) باستخدام منصة Uniswap، حيث ان كل ما يحتاجه المطور هو توفير رمز (Token) لمشروعه و القيمة المقابلة لـ ETH لبدء التجمع.

تتيح هذه الاستراتيجية المفتوحة، للمشاريع الناشئة القدرة على إطلاق رموزها الخاصة مباشرة إلى سوق العملات الرقمية و جذب انتباه المستثمرين.

تساعد السيولة المضافة أيضا في حل مشكلة فروق الأسعار المرتفعة للأصول الغير السائلة في بورصات دفتر الطلبات. كما يمكن للمشاريع الجديدة أن تبدأ تجمعات السيولة و تبني ثقة المستثمرين في المشروع، مع توفير فرص عائد استثمار عبر صفقات المراجحة.

مكافأة مزودي السيولة

يمكن لمستخدمي Uniswap المشاركة كمزودي سيولة و كسب مكافأت من رسوم التداول. و الجدير بالذكر انه يتم اعادة توزيع نسبة مئوية من جميع رسوم التداول بين مزودي السيولة بما يتناسب مع حصتهم في المجمع. بهذه الطريقة يمكن للمستخدمين العاديين تأمين دخل سلبي (Passive Income) دون الحاجة إلى التخلي عن ملكية عملاتهم الرقمية مباشرة.

فوائد Uniswap (UNI)

يجلب Uniswap فوائد كبيرة للمستخدمين و السوق ككل. حيث ارتفعت Uniswap إلى النجومية بسبب طبيعتها المفتوحة وواجهتها المبسطة. كما تعد نافدة التداول الخاصة بـ Uniswap جد بسيطة أيضا، بحيث يمكنك تنفيذ الصفقات بنقرة واحدة فقط، كما أن الشبكة بأكملها تعد مرنة بشكل ملحوظ نظرا لخصائصها التقنية.

المرونة

يمكن لأي شخص بسهولة تامة مبادلة اتنين من أصول الـ Ethereum مقابل تجمع سيولة باستخدام هذه الشبكة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لأي مشروع إنشاء سوق عن طريق تزويده بقيمة متساوية من رمزين ERC-20 اللذين يتم اقرانهما. لكن هذه الطبيعة المفتوحة تعني أيضا انك سوف تكون بحاجة إلى التمعن و إبداء عناية واجبة قبل الدخول في أي مشروع، لأنه توجد الكثير من عمليات الاحتيال في سوق العملات الرقمية.

مقاومة الرقابة

إن Uniswap لا تمتلك السلطة المركزية التي تخول لها حضر المستخدمين أو الاستيلاء على أموالهم، كما أنها لا تقرر ما إذا كنت قد قمت بالتداول كتيرا، أو ماهي الشركات التي يمكنك الاستثمار فيها.

تعد Uniswap سوق لا مركزي عالمي، حيث توفر وصولا متساويا للجميع، و بهده الطريقة فإن المنصة استطاعت التقاط جوهر اللامركزية بشكل كامل.

المزيد من خيارات التداول

نضرا لأن Uniswap تعمل بطابع لا مركزي، فإنه عادة ما تكون هناك اختلافات في اسعار العملات الرقمية بين منصة Uniswap و تلك الخاصة بالبورصات المركزية.

يمكن أن تساوي هذه الاختلافات عوائد كبيرة لأولئك الدين يراجحون بين منصات التمويل المركزي (CeFi) و منصات التمويل اللامركزي (DeFi).

في وقتنا الحالي، أصبحنا نرى العديد من المتداولين الذين يكسبون أرباحا كبيرة من استغلال تناقضات الأسعار بين أسعار Uniswap و بقية السوق.

الأمن

يعد Uniswap عبارة عن مشروع مفتوح المصدر قد خضع لمراجعات جادة من قبل المجتمع الداعم لها.

كما تعد جميع ترميز العقود الذكية أمنة، أما بالنسبة لمنصة Uniswap فإنها تعد غير خاضعة لأي جهة مركزية و بالتالي فإن الهاكرز المتخصصين في تقنيات البلوك تشين و العملات الرقمية يعلمون جيدا أنه لا يمكنهم ربح أي شيء من مهاجمة المنصة.

غير أنه وجب عليك الحدر من النصب و الاحتيال عند استخدامك لـ Uniswap، لأنه لا توجد إجراءات لمراقبة جودة المشروعات الجديدة.

الخصوصية

توفر لك منصات التبادل اللامركزية حماية خصوصية أكثر من منصات التبادل المركزية. حيث أن هذه البروتوكولات لا تحتاج إلى الموافقة، ولا تتطلب معرفة العميل، كما أنها تسمح للعملاء بالتبادل دون الحاجة إلى التسجيل في أي بورصة للعملات الرقمية.

هذا يعني أنه يتم توجيه الهيكل الكامل للمنصة إلى إخفاء هوية المستخدمين.

التناسق

يتماشى Uniswap مع متطلبات معايير الرمز ERC-20. بالإضافة إلى ذلك، يدعم النظام الأساسي تكامل واجهة برمجة التطبيقات التابعة للجهات الخارجية. حيث تمنح هذه البروتوكولات للمستثمرين القدرة على استخدام الأدوات الخارجية في استراتيجيات التداول الخاصة بهم. 

في وقتنا الحالي، هناك العديد من واجهات الجهات الخارجية و برامج التداول الآلية و ادوات إدارة السوق المصممة خصيصا لتحسين تجربة المستخدم في Uniswap.

كيف تعمل Uniswap (UNI)؟

يزيل Uniswap نموذج دفتر الطلبات التقليدي و يقدم بروتوكول صانع السوق الآلي (Automated Market Maker) الذي يسمح للمستخدمين التداول بعقد دكي يسمى تجمع السيولة (liquidity pool).

يوفر هذا النهج وصولا مفتوحا إلى السوق، بحيت يمكن لأي شخص  تبديل الرموز أو إضافتها إلى المجموعة لكسب الرسوم.

تجمع Uniswap الرموز في عقود ذكية ، حيث أن المستخدمين يتداولون ضد مجمعات السيولة هذه.  يزاوج بروتوكول السيولة الالي هذا كل رمز مقابل ETH. و من المثير للاهتمام أن مقايضات ERC-20 هي عبارة عن معاملات تقوم بتحويل ERC20a إلى ETH، ثم إلى ERC-20b في معاملة واحدة.

عملة Uniswap الرقمية (UNI)

يستخدم النظام كله UNI كعملة رقمية أساسية له. حيث يعد UNI عبارة عن رمز ERC-20 متوافق مع نظام Ethereum البيئي.

حاليا يتم تداول UNI في العديد من البورصات الرقمية، بما في ذلك عدد من البورصات المركزية مثل Coinbase Pro.

سوق المال الخاص بـ Uniswap

لقد دخلت Uniswap مؤخرا قطاع التمويل اللامركزي (DeFi) عن طريق ميزة سوق المال. حيث يسمح هذا النظام للمستخدمين بنشر رموز UNI في مجمعات السيولة كضمان للحصول على قرض.

يتم سداد هذه القروض القصيرة المدى بفائدة. على وجه التحديد، يحصل موفرو السيولة على نسبة مئوية من هذه الفائدة لإقراض أصولهم الرقمية بر مجموعات الإقراض. 

تاريخ Uniswap (UNI)

لقد بدأ تاريخ Uniswap في سنة 2016.  في ذلك الوقت اقترح مؤسس Ethereum،

(Vitalik Buterin) مفهوم صانع السوق الآلي اللامركزي (AMM).

لقد مر عام واحد فقط قبل أن يتولى مطور تشفير مشهور أخر المشروع.  حيث جعل Adams Hayden المفهوم حقيقة واقعية بفضل بعض المساعدة من مجتمع ETH. على وجه التحديد استطاع الحصول على منح مختلفة، بما في ذلك منحة قدرها 100 ألف دولار امريكي من مؤسسة Ethereum.

اليوم، تلعب Uniswap دورا حيويا في السوق. كما أدى الانفجار الأخير في منصات DeFi إلى زيادة قيمتها السوقية.

تعتمد هذه المشاريع الجديدة على Uniswap لدخول السوق بطريقة سلسة، و بالتالي تعد Uniswap نقطة انطلاق مهمة لقطاع DeFi بأكمله.