في حالة كنت ستبدأ في الاستثمار في المعادن الثمينة ، وخاصة الذهب لأول مرة ، فستعرف أن هناك عددًا من الطرق الاخرى التي يمكنك من خلالها الاستثمار في الذهب.

حيث تشمل هذه الطرق من الاستثمارات أيضا طرقا غير ملموسة، والتي لا يمكنك الاحتفاظ بها فعليًا، مثل الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة في البورصة (ETFs). 

في حالة كنت مستثمرًا تحب أن تكون لديك حيازة ملموسة لاستثمارك ، فهناك طريقة أخرى، وهي الذهب المادي (Physical Gold)، ويشار إليه أيضًا بسبائك الذهب (Gold Bullion).

في هذه المقالة سوف نقودك خلال عملية شراء الذهب المادي ، والأنواع المختلفة المتوفرة حسب احتياجاتك.

أنواع الذهب المادي

عند استثمارك في الذهب المادي ، ستواجه عمومًا خيارين. تعد هذه الخيارات محصورة في سبائك ذهبية ، أو عملات ذهبية. واعتمادًا على احتياجاتك ، يمكن أن يكون كلاهما مختلفًا بشكل كبير عندما يتعلق الأمر بعمليات الاستثمارات فيهما والقيمة التي يوفرها كل خيار منهما.

تعد سبائك الذهب هي الشكل الأكثر شيوعًا عند شراء الذهب المادي.

و عند شرائها لأغراض استثمارية ، يجب أن تكون هذه السبائك خالصة بنسبة 99.5٪ على الأقل. 

 لذلك عند الشروع في الاستثمار في هذه السبائك، وجب عليك التاكد من  اسم الشركة المصنعة لهاته السبائك، ووزن السبائك ، والنقاء الذي يتم التعبير عنه عادةً بنسبة 99.99٪  و يكون مختوم على وجه السبيكة. 

إن هذه الأمور التي ذكرناها، غالبا ما تشير  إلى جودة السبيكة، وتؤكد موثوقيتها و شرعيتها.

أما بالنسبة للعملات الذهبية،  فهي تعد طريقة أخرى للاستثمار المادي في الذهب. 

قبل الاستثمار في هاته العملات الذهبية، يجب أن تلاحظ أنه إذا قمت بشراء هاته العملات الذهبية ، فقد لا يكون سعرها دائمًا مساوي للأسعار الفورية للذهب بنفس الطريقة التي تكون بها سبائك الذهب. و هذا يرجع في الاساس إلى العديد من العوامل الأخرى التي تلعب دورًا في عملية صنعها وبيعها.

ان العملات الذهبية ، لا تكون عادةً بنفس مستويات النقاء التي تحظى بها سبائك الذهب. حيث تحتوي العملات الذهبية عادة على 91٪ -92٪  من الذهب الخالص. كما يكون سعر هذه العملات الذهبية من حيث الوزن أكثر من سعر السبائك الذهبية في غالب الأحيان. و هذا يرجع كله إلى كون أن بعض من هاته العملات الذهبية يتنافس على جمعها العديد من الأشخاص الذين يتخذون من جمع العملات الذهبية هواية لهم، تماما مثل جمع الطوابع البريدية.

لذلك إذا كنت تبحث عن الاستثمار المادي المباشر في قطاع الذهب ، فمن المرجح أن تكون سبائك الذهب هي أفضل خيار لك للبدء.

عوامل يجب مراعاتها عند شراء الذهب

إذا كنت في طريقك لشراء الذهب لأول مرة ، فإنه لا تزال هناك بعض النقاط الرئيسية التي يجب عليك أخذها في الاعتبار للحفاظ على نفسك في المسار الصحيح.

الحجم

لا يعني شراء الذهب أنه عليك الغوص مباشرة في هذا القطاع عن طريق شراء قطعة بوزن 1 كيلوجرام أو حتى أوقية واحدة. ان سبائك الذهب تأتي بجميع الأنواع و الأحجام. حيث عادة يمكنك شراء أي شيء بوزن قد يتراوح بين 1 جرام و 1 كيلوجرام. 

إن المفتاح لهذه العملية يكمن في شرائك للحجم المناسب. و هذا القرار سيعتمد بالأساس على ميزانيتك الخاصة ، وطريقتك في إعادة البيع . 

تذكر أنه في حالة فكرت في اعادة بيع دهبك، فانه أنه سيكون من الأسهل لك دائما إعادة بيع الكميات الصغيرة إذا لزم الأمر، عكس الكميات الكبيرة.

علاوة السعر 

قبل الشراء، تأكد من التسوق عبر موردي الذهب المشهورين المختلفين. 

سيكون لجميع مشتريات السبائك علاوة طفيفة تضاف إلى السعر الفوري ، ولكن لا ينبغي أن تكون هناك أي رسوم خفية مضافة إلى السعر الأخير. لذلك، وجب عليك التحقق مرتين قبل الشراء.

التخزين والتأمين

الآن وبعد أن اشتريت الذهبً فعليًا ، فإنك سترغب في الاحتفاظ به محميا وآمنًا قدر الإمكان. قد يعني هذا أنه يجب عليك دفع ثمن مرفق تخزين آمن، وهو يعتبر خيار موصى به للغاية ، خاصة إذا كنت ستشتري الذهب بكميات كبيرة. و كنت تريد أن يتم تأمينها بشكل صحيح.

الحالة

بالطبع عندما تشتري الذهب ، فأنت تريد التأكد من أنه في أفضل حالته. عادة ما يتم تفسيرهذا بشكل جيد للغاية عند الشراء من بائع ذو سمعة جيدة. 

بمجرد أن يصبح الذهب  في حوزتك ، فإنه من الضروري لك الاحتفاظ به في حالة جيدة جدا، حيث تعد هذه ميزة أخرى وراء التخزين الآمن، بحيث تريد التأكد من بقاء الذهب الخاص بك بعيدًا تمامًا عن الأذى أو أي خدوش قد تؤثر على قيمته المستقبلية.

خلاصة

بشكل عام ، لقد أصبح شراء الذهب في سوق اليوم هو بالتأكيد أكثر سهولة مما قد نعتقد. 

لذلك إذا كنت من النوع المستثمر الذي يحب أن يضع يديه على الأصول الملموسة ، فقد يكون الذهب هو الخيار الأمثل لك لأن قيمته المالية تزداد في الارتفاع مع مرور الوقت، و هذا يرجع للتضخم الذي تشهده جميع عملات العالم.

لذلك بمجرد أن تتغلب على عقبات العثور على أفضل مورد ذهب معتمد في بلدك ، وإيجاد المكان المناسب الذي ستخزن فيه هاته الأصول القيمة ، فإنه  لا يوجد شيء يمنعك من إجراء عملية الشراء الأولى بأي حجم، من سبائك الذهب الى العملات الذهبية التي تناسبك.