الجميع يعلم ان هناك عدة طرق لكسب عملة البيتكوين، و التعدين يعد أحدهما. لدلك في حالة كنت تتطلع الى تعدين هاته العملة الرقمية، فيجب عليك التفكير جيدا في بعض العوامل المهمة و التي من شأنها مساعدتك في التخطيط على أساس صحيح في هاته العملية.

يعد الهدف النهائي من تعدين البيتكوين، هو القدرة على ربح المال من هاته العملية. لدا فان أول ما يفكر فيه المقبلون على تعدين هاته العملة الرقمية، هو ما إذا كان تعدين البيتكوين مربحا أم لا؟ 

أشياء عن تعدين البيتكوين  يجب أخذها في الاعتبار في عام 2021

سواء كنت مبتدئا أو ضليعا في تعدين هاته العملة الرقمية، فمن الضروري لك أن تعرف ما إذا كان تعدين البيتكوين سيكون مربحا لك أم لا في سنة 2021.

 فيما يلي بعض النقاط الرئيسية التي يجب مراعاتها:

ربحية التعدين

قد يبدو لك الأمر ان تعدين عملة البيتكوين أمر لا يحتاج إلى التفكير، حيث أنه كل ماعليك فعله هو إعداد جهاز حاسوبك للبدء في مساعدة حل الخوارزميات المعقدة، في المقابل ستتم مكافأتك بعملة البيتكوين أو جزء صغير من تلك العملة الرقمية.

لقد تمكن معدنو البيتكوين الأوائل من كسب العديد من عملات البيتكوين بسرعة كبيرة نسبيا، فقط من خلال استخدام القوة الحاسوبية التي كانوا يمتلكونها في أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

لكن بحلول عام 2021، أصبح تعدين العملات الرقميه أكثر تعقيدا مما كان عليه الأمر مسبقا.

 وخصوصا مع عملة البيتكوين و التي يتم تخفيض المكافأة التي قد يحصل عليها المعدنون الى النصف في كل 4 سنوات. 

علاوة عن ذلك، فلقد قامت الكثير من الشركات و المعدنين الجادين ببناء مستودعات ضخمة خاصة بغرض تعدين البيتكوين، مما جعل الأمر صعبا بعض الشيء على المعدنين الصغار في المنافسة.

تذكر أنه يمكنك دائما الانضمام الى منصات التعدين الجماعي Mining Pool لتكون جهودك أكثر فاعلية، ولكن هذا يأتي مقابل دفع رسوم شهرية أو سنوية، مما قد يؤدي إلى تقليل أرباحك على المدى البعيد.

كما أنه يجب عليك، بغض النضر عما تقرره، القيام بحساب تكاليف إعداد نظام التعدين الخاص بك.

هذا يعني أنه يجب عليك الأخذ في الاعتبار أن بطاقات الجرافيك Graphics Cards المستخدمة للتعدين قد تكلفك ما يزيد عن 700 دولار للقطعة الواحدة، وهذا الثمن المرتفع يبقى راجع لعدم توفرهم بكثرة في الأسواق.

علاوة على بناء جهاز تعدين البيتكوين الخاص بك، عليك أيضا الادراك أنه سوف تكون ملزما باستهلاك قدر كبير من الطاقة. هذا يعني أنه في حالة كان ثمن الطاقة في بلدك مرتفعا، فإنه قد ينتهي بك الأمر بإنفاق الكثير من الأموال من أجل تعدين العملات الرقمية، وخاصة عملة بيتكوين. 

مقالة ذات صلة: أهم 9 مخاطر يجب التعرف عليها قبل الاستثمار في البيتكوين والعملات المشفرة

مكونات تعدين البيتكوين

قبل ظهور برنامج تعدين البيتكوين في سنة 2013، كان التعدين يتم بشكل عام على أجهزة الكمبيوتر الشخصية.

لكن و بعد ظهور و ادخال رقائق الدوائر المتكاملة الخاصة بالتطبيقات ASIC، و التي تقدم قوة حاسوبية قد تصل الى 100 مليار ضعف قدرة الآلات الشخصية القديمة، مما جعل استخدام أجهزة الكمبيوتر الشخصية لتعدين البيتكوين شيئا غير فعال.

على الرغم من أن تعدين البيتكوين لايزال ممكنا من الناحية النظرية باستخدام الأجهزة الحاسوبية العادية، غير أنه ليس هنالك أدنى شك على أن هاته العملية غير مربحة. وهذا يبقى راجع الى الطريقة التي تم إعداد عملية تعدين عملة البيتكوين بها عند تأسيسها: حيث يتنافس المعدنون على حل مشكلات التجزئة Hash بأسرع ما يمكن، لذلك فان المعدنين الدين لايمتلكون أجهزة حوسبة قوية، لا يملكون أي فرصة لحل مشاكل التجزئة أولا، و ربح نسبة من المكافأة.

صعوبة تعدين البيتكوين

كما ذكرنا سابقا، فان معدل الصعوبة المرتبط تعدين البيتكوين يتغير كل أسبوعين تقريبا من أجل الحفاظ على الإنتاج المستقر لسلسلة الكتل Blockchain

هذا يعني أنه كلما ارتفع معدل الصعوبة، كلما قل احتمال نجاح المعدن في حل مشكلة التجزئة Hash، و كسب عملة بيتكوين كاملة.

كما أنه في السنوات الأخيرة، ارتفعة معدل صعوبة التعدين بشكل كبير جدا، حيث أنها وصلت الى 16 تريليون في سنة 2020، عكس السنة التي تم فيها اطلاق البيتكوين، و الدي كان معدل الصعوبة يساوي 1 فقط.

ان معدل الصعوبة يوفر لك فكرة مختصرة عن مدى صعوبة تعدين البيتكوين الآن، عما كان عليه الأمر قبل عقد من الزمن فقط.

كما يجب علينا أن لا ننسى أنه قد تم تحديد عدد عملات البيتكوين التي يمكن إنتاجها في 21 مليون عملة كحد أقصى. ومن بين هاته 21 مليون بيتكوين، لقد تم حاليا  تعدين أكتر من 18 مليون بيتكوين. 

تنصيف البيتكوين Bitcoin Halving

من بين الأمور الرئيسية الأخرى التي يجب مراعاتها هو حدث تنصيف البيتكوين Bitcoin Halving. يعد هدا الحدث أساسيا في  شبكة البيتكوين، حيث يتم خفض المكافأة التي يحصل عليها المعدنون بعد كل أربعة سنوات الى النصف.

لتبسيط الأمر يجب عليك إلقاء نظرة على البيانات السابقة  لأحداث تنصيف البيتكوين، حيث أنه تم تخفيض قيمة المكافأة الى النصف من 50 إلى 25 في أول حدث تنصيف البيتكوين في سنة 2012، بعد دلك و في سنة 2016 تم خفض تلك المكافأة مرة أخرى الى 12.5، أما في العام الماضي، لقد تم تخفيض المكافأة مرة أخرى الى 6.25 بيتكوين، و بعد دلك سوف تنخفض الى 3.125 بيتكوين في المستقبل.

أجهزة معالجة عالية

 من بين الأمور الأخرى التي يجب مراعاتها، هو أن تعدين عملة البيتكوين الرقمية يتطلب إلى أجهزة معالجة ذات قدرة عالية.

في حالة لم تكن لديك هاته الاجهزة، فسوف يتعين عليك استثمار الكثير من المال لشرائها. لأن جهازا واحدا متل جهاز ASIC أو جهاز GPU فقط، لا يمكن له حل معادلات البيتكوين الصعبة بسرعة.

لدلك، ادا لم تكن تفكر في تعدين البيتكوين على المدى الطويل، فيمكنك الانضمام الى مجمعات التعدين Mining Pool، بدلا من الاستثمار في شراء هاته الاجهزة الغالية الثمن و التي يصعب ايجادها في الاساس.

ان الميزة الاساسية التي يقدمها لك مجمع التعدين هي القدرة على جمع موارد المعدنين في شبكة واحدة، لزيادة قوتهم الحسابية و فرصهم في حل معادلات البيتكوين بسرعة أكبر. كما أنه يتم تقسيم المكافأة بناء على القوة التي يساهم بها كل شخص.

استهلاك الطاقة

إذا كنت تفكر في تعدين عملة البيتكوين فيجب عليك أيضا أن تدرك أنك سوف تستخدم قدرا كبيرا من الطاقة. في حالة كنت معدلات الطاقة في بلدك مرتفعة جدا، فهذا يعني أنه قد ينتهي بك الأمر الى انفاق الكثير من الأموال من أجل تعدين العملات الرقمية و خاصة البيتكوين.

هل يعد تعدين البيتكوين مربحا؟

للإجابة على هذا السؤال، يجب عليك القيام ببعض الحسابات باستخدام آلة حاسبة متخصصة في هذا المجال، لتحليل التكلفة التي يجب استثمارها و العائد الذي قد تحصل عليه بالمقابل.

بفضل هاته الآلات الحاسبة، يمكنك تحديد ما إذا كنت على استعداد كامل لاستثمار رأس مال أولي كبير لشراء أجهزة التعدين، و تقدير القيمة المستقبلية لعملة البيتكوين، بالإضافة إلى مستوى الصعوبة.

في الاخير، يجب عليك الاخذ في الاعتبار، أنه على الرغم من أن البيتكوين تعد عملة ذات عائد استثماري جداب، غير أنها تبقى عملة عالية المخاطر، كما أنه ليس هناك إجماع حول الأدوار الاقتصادية التي سوف تلعبها في السنوات القادمة.