لا يبدو الأمر ببعيد جدا, فمنذ فترة قصيرة جدا استحوذ كتاب The Lean Startup من الكاتب Eric Ries على أنظار العالم, حيث أعطى الكتاب الأمل للكثير من الناس العاديين.

فلقد أظهر للكتير من الناس حول العالم أنه من الممكن جدا بدء عمل تجاري بغض النظر عن الظروف المحيطة بك.

لقد مر ما يقارب العقد من الزمن منذ إطلاق كتاب The Lean Startup , لكن الأمل و الدروس التي غرسها في نفوس الكثيرين, لا تزال قائمة حتى يومنا هذا.

بفضل الثورة الرقمية التي أصبحنا نعيشها اليوم ,أصبح هناك الكثير من الناس الدين يطرحون نفس السؤال على أنفسهمّ:  ماهو أفضل عمل يمكن بدأه بقليل من المال؟

في هاته المقالة, سوف أقوم بمشاركة ما أعتقد أنه قد يكون أفضل ثلاثة اختيارات لك إن كنت تحاول البدء في العمل من الأنترنيت وكان لديك رأس مال قليل, فيما يلي أفضل ثلاث مهن يمكنك أن تحقق فيها الكثير من المال بدون أن تحتاج الى رأس مال كبير.

ملاحظة: كل هاته المهن هي عبارة عن مهن قائمة على تقديم خدمات للزبائن عبر الأنترنت, لذلك قد لاتحتاج الكثير من النفقات للبدء فيها, مما يجعلها مرشح مثالي للأشخاص الدين لديهم رأس مال قليل, من المحتمل أن تتطلب منك هاته المهن الكثير من الوقت و المجهود و أيضا تحدي النفس وتعلم مهارات جديدة, لكن في الأخير يبقى الأمر ممتعا ويستحق ذلك, لأن هاته المهارات من شأنها أن تغير من مستقبلك المادي.

1: مساعد افتراضي Virtual Assistant.

ادا كنت تعتبر نفسك منضما و منضبطا ويمكنك إنجاز المهام العامة بسهولة في الوقت المناسب, يجب عليك أن تفكر جديا في أن تصبح مساعدا افتراضيا Virtual Assistant.

يتعامل المساعدون الافتراضيون في كتير من الوقت مع المهمات السهلة والمتكررة التي قد تأخذ الكثير من الوقت من العميل, مثل جدولة المواعيد و تسجيل المعاملات المالية و التجارية للعميل و أيضا القيام بمختلف المهام الأدارية الأخرى عن بعد, من مكتبك المنزلي. على غرار العمل الحر ككاتب أو محرر أو مصمم .. , يمكن للمساعد الأفتراضي من بناء قاعدة من العملاء, كما يمكنه أيضا بناء خبراته على مواقع مثل موقع Upwork وfreelancer.

بناء على المهام التي يقدمها المساعد الافتراضي فقد يتراوح مدخوله من 4 دولارات إلى أكثر من 20 دولار في الساعة الواحدة.

2: مصمم مواقع الويب Web Designer مصمم رسومات Graphic Designer أو خبير سيوSearch Engine Optimization 

تعتبر هاته الأعمال من بين الأعمال الأكثر طلبا في وقتنا الحالي كما أنها تدر الكثير من المال على صاحبها, قد يتطلب الأمر منك بعض التدريب ,ولكن لحسن الحظ أن هنالك عددا كبيرا من الدورات التدريبية على مواقع الويب متل موقع Udemy و موقع Youtube.

لقد قمنا بادراج هاته الأعمال على القائمة لأنها ببساطة تعتبر من بين أهم الأعمال التي لا تحتاج الى رأس مال كبير, كما أنه بصفتك رائد أعمال (Entrepreneur), فان هاته المهارات سوف تؤهلك للنجاح في أي مشروع تجاري قد تقوم به في المستقبل.

تذكر: استقل قطار التعلم و استمتع بالرحلة.

3: إدارة الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي و خدمات النمو Growth Services 

تعتبر هاته المهن من بين المهن الأكثر طلبا في عالم الأعمال اليوم, فلقد أدركت أغلب الشركات قيمة امتلاك حسابات عالية الجودة في جميع المجالات على مواقع التواصل الاجتماعي.

ادا كنت من الذين بإمكانهم تعلم انشاء محتوى عالي الجودة و تنمية الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي (Social Media) و أيضا زيادة الزيارات الى مواقع هاته الشركات عن طريق هاته الحسابات, فإنه ببساطة أصبحت تمتلك مهارة قد تدر عليك عشرات الألاف من الدولارات سنويا.

إليك نصيحة خبير: ابدأ بالتركيز على منصة واحدة متل منصة Instagram أو Facebook, و التعرف عليها جيدا و التعرف على خباياها أيضا , بمجرد ان يكون لديك نظام قابل للعمل , ابدأ في تقديم خدماتك إلى العملاء المحتملين على مواقع متل موقع Upwork وFiver فايفر

تعتبر هاته المهارات من بين المهارات الريادية التي من شأنها أن تؤهلك للنجاح على المدى البعيد.

في هاته القائمة لقد قدمنا بادراج تلاتة مهن تحتاج الى رأس مال جد منخفض, كما أنها تمتاز بقاعدة عملاء كبيرة, و هامش ربح كبير و أيضا مهارات ريادية قيمة جدا, ويجب ان يكونوا على رأس قائمة كل رائد أعمال.

نصيحة:

في حالت كنت شغوفا بفكرة او إنشاء عمل, لكن لديك القليل من المال, اسأل نفسك هاته اّلأسئلة قبل الالتزام:

  • هل يوفر هذا العمل مهارات  سوف تفيدني على المدى البعيد كرائد أعمال؟
  • هل هذا العمل هو قائم على تقديم خدمة؟
  • هل هذا العمل يمتاز بنفقات منخفضة؟
  • هل هناك الكثير من الأشخاص الذين يحتاجون الى هاته الخدمة؟
  • هل هامش الربح مقبول؟

إذا كان بمقدورك الاجابة على هاته الأسئلة بالإيجاب, فأنت على أبواب فكرة عمل قابلة للتطبيق.