لربما أنت على الأرجح واحد من بين 2.2 مليار شخص الدين يمتلكون حساب على منصة فيسبوك Facebook ويستخدمونه يوميا.

لربما قد تكون من بين الأشخاص الدين يستعملون منصة فيسبوك فقط للحصول على أخر الأخبار, أو للتواصل مع الأصدقاء أو العائلة أو زملاء العمل.

على الرغم من أن منصة فيسبوك تساعدك في البقاء على اتصال دائم مع الاصدقاء و العائلة,  غير أنه يوفر أيضا الكثير من الفرص الرائعة لكسب المال بطرق مباشرة و غير مباشرة, و الجميل في الأمر هو أن كل ما قد تحتاجه, هو حساب شخصي و بعض النصائح و الحيل لجني المال على منصة الفيسبوك.

يعد فيسبوك أشهر منصة للتواصل الاجتماعي في العالم, كما يعد ثالث أكتر موقع زيارة بعد منصة Google و Youtube, هدا يعني أن أيا كان ما تنشره أو تنشئه من محتوى على منصة فايسبوك, فإن له القدرة على الانتشار بطريقة فيروسية واحدات تأثيرا في العالم.

لقد انشأ فيسبوك العديد من الأدوات التي تسمح للأشخاص العاديين  استخدامها لكسب المال, لأن شركة فيسبوك تعرف جيدا أن منصتها لديها القدرة على فعل ذلك.

في هاته المقالة سوف نناقش أهم الطرق السهلة التي يمكنك من خلالها تحقيق الدخل, و أيضا تنمية نشاط عملك التجاري على منصة فيسبوك.

إنشاء المحتوى على فيسبوك

تعد هاته الطريقة من بين أسهل الطرق التي يمكنك استعمالها, لأن شركة فيسبوك تشجع صناع المحتوى و ذوي القدرات المتميزة و المهارات, على قضاء بعض الوقت في إنشاء محتوى جيد يمكن للأشخاص العاديين الأستفادة منه.

كما أن منصة فيسبوك تتيح لك بعد ذلك, القدرة على بيع ذلك المحتوى من خلال تطبيق 22Social الذي تدعمه شركة فيسبوك بشكل رسمي.

من بين المحتويات الرقمية التي يمكنك بيعها أو حتى تأجيرها أيضا: مقاطع الصوة و مقاطع الفيديو و ملفات PDF.  كما أن منصة فيسبوك تتيح برنامجا تعليميا ممتازا عبر الأنترنيت لصناع المحتوى و للأفراد المبدعين الذين يرغبون في استخدام تطبيق 22Social و منصة التواصل الإجتماعي مجتمعتين, لتحقيق الربح من محتواهم الخاص.

كما ذكرنا سابقا فإن هاته الطريقة تعد من بين أسهل الطرق لتحقيق الدخل, لأن منصة فيسبوك تتيح لك جميع الأدوات اللازمة لكسب المال.

البيع عبر فيسبوك Marketplace

تعد هاته الخدم مجانية مئة بالمئة كما أنه يتم توفيرها من طرف فيسبوك نفسه.

تمكنك هاته الخاصية من عرض وبيع مختلف المنتجات و الخدمات التي تمتلكها, كما تتيح لك هاته الميزة الوصول الى عشرات  الألاف من الزبناء المحتملين الذين يزورون فيسبوك Facebook كل يوم, كما يتيح لأصدقائك على حسابهم خاصية ابلاغ أصدقائهم بما تبيعه.

تذكر تتبع القوانين التي يفرضها موقع فيسبوك عند البيع على فيسبوك Marketplace.

التسويق بالعمولة

يمكنك نظام التسويق بالعمولة من الترويج للخدمات أو السلع أو المنتجات, و كذلك العلامات التجارية لمتابعيك على صفحات الفيسبوك أو مجموعات الفيسبوك الخاصة بك.

هناك الآلاف من الشركات التي تتيح للمسوقين الفرصة لترويج منتجاتها و علامتها التجارية  مقابل دفع عمولة عن كل مبيعة تأتي عبر رابط الأفلييت الخاصة بهم.

 تعد شركة أمازون من بين أشهر المواقع التي توفر برنامجا للتسويق بالعمولة. كل ما عليك فعله هو الانخراط في برنامجها, و البدأ في نشر روابط المنتجات التي  قد يهتم لها متابعيك عبر صفحتك على الفيسبوك. 

بهاته الطريقة سوف تصبح قادرا على كسب المال في كل مرة يقوم احد متابعيك بإستخدام هاته الروابط الخاصة بك لشراء منتج ما.

إدارة الحسابات

تعد إدارة حسابات  التواصل الإجتماعي, و خاصة حسابات الشركات و المشاهير, خيارا مربحا للغاية للأشخاص المهتمين بالعمل من المنزل.

يمكنك إيجاد الكثير من فرص العمل التي تهتم بهذا المجال عبر منصة Upwork و Fiverr. يتم الإعلان عن هاته الوظائف تحت مسميات مختلفة مثل Social Media Manager, Facebook Assistant, Social Media Specialist و أسماء أخرى.

المنشورات الدعائية Direct Advertising 

تعد المنشورات الدعائية من بين الطرق الشائعة لكسب المال من صفحات الفيسبوك.حيث أنه إدا كنت تمتلك صفحة تحتوي على عدد كبير من المتابعين, فيمكنك كسب المال عن طريق بيع منشورات دعائية للشركات التي تريد ترويج منتوجها.

قد يتراوح سعر المشاركات الدعائية من 10 دولارات الى 2000 دولار,تماما متل انستقرام,  وهدا كله يتوقف على مدى حجم متابعي صفحتك على الفيسبوك, و مجال تخصص تلك الصفحة.

طباعة عند الطلب Print on Demand

يمكنك تصميم المنتجات و بيعها دون الحاجة الى القيام بتصنيع المنتج أو شحنه الى العميل. إذا كنت مبدعا, يمكنك إنشاء تصاميم بإستخدام Adobe Photoshop أو Adobe illustrator ووضعها على العديد من المنتجات و بيعها.

هناك العديد من المواقع التي تتيح لك انشاء قمصان أو حافضات الهواتف أو جوارب مطبوعة بسهولة و بيعها. 

من بين أشهر المواقع التي تقدم هاته الخدمة, موقع Merch By Amazon و Printful و Teespring و Redbubble.

تعد هاته الطريقة من بين الطرق الأكثر انتشارا لربح المال  بين ملاك صفحات الفيسبوك 

في الختام

هناك الكثير من الطرق الشرعية و الفعالة للربح من منصة فيسبوك, و لكنها قد تتطلب جميعها منك بعض الوقت و بعض الاستراتيجيات. تجنب الطرق المحتالة التي تروج لفكرة أنه يمكنك ربح المئات من الدولارات يوميا من خلال برامج السبام Spam. هذه الأساليب لاتؤدي الى نتائج ايجابية, ولا تعتبر أخلاقية, كما أنه من المحتمل جدا أن يتم حظر حسابك نهائيا.