مع وجود الكثير من الأشياء التي يجب عليك أخذها في الاعتبار كدروبشبر Dropshipper, انه من السهل عليك أن تجد نفسك منغمس في عدة أمور غير مهمة, والتي قد تقود عملك كدروبشبر الى الفشل.

لهذا, لقد قمنا بإنشاء هاته القائمة التي سوف تساعدك كثيرا على النجاح في مجال الدروب شيبينغ Dropshipping.

هاته الإجراءات الأساسية, وجب عليك اتباعها حتى يتسنى لك مضاعفة حضوضك في النجاح كدروب شبرDropshipper.

1: القيمة المضافة

أن تكون لديك خطة قوية تتيح لك بتزويد الزبائن بقيمة مضافة, يعتبر العامل الأهم لنجاح تجارتك الإلكترونية على الإنترنت, هذا العامل الأهم في عالم التجارة عامتا, يعتبر العامل الأكثر أهمية  في عالم الدروب شيبينغ Dropshipping, لأنه ستكون مطالبا بالمنافسة مع جحافل من المتاجر الإلكترونية الأخرى, والتي تحمل منتجات مماتلة لمنتجك.

انه لمن السهل في مجال الدروب شيبينغ أن تعتقد أنك تبيع منتجا للزبناء, لكن السر الذي يدركه التجار الناجحين في عالم الدروب شيبينغ, هو أن الأمر لا يتعلق فقط بالمنتج الذي يقدمونه, بل يتعلق الأمر بالأفكار و المعلومات و المشاكل و الحلول التي يقدمها المنتج, حتى يقنع الزبون بضرورة شراء ذلك المنتج.

قد يظهر لك للوهلة الأولى أنك في مجال التجارة الإلكترونية فقط, لكنك أيضا تعمل في مجال المعلومات, بحيث أن المعلومة وطريقة تقديمها يعتبر من بين الأشياء المهمة للنجاح في هذا المجال.

اذا لم تكن قادرا على تقديم قيمة مضافة للزبون واقناعه بالشراء من خلال المعلومات والإرشادات العالية الجودة, فإن الشئ الوحيد المتبقي لك للمنافسة في مجال الدروب شيبينغ هو السعر.

على الرغم من أن استراتيجية السعر تبقى استراتيجية ناجحة نسبيا, غير أنها لن تساعدك في بناء متجر الكتروني ناجح على المدى البعيد.

2: التركيز على طريقة التسويق internet Marketing و سيو SEO

يأتي في المرتبة الثانية بعد القيمة المضافة كعامل أساسي للنجاح, القدرة على توجيه الكثير من الزوار من محركات البحت ك جوجل Google وأيضا مواقع التواصل الاجتماعي إلى متجرك.

المشكل رقم واحد الذي يواجه جميع التجار الإلكترونيين الجدد ويحبطهم هو قلة الزوار.

من الأخطاء الشائعة للتجار الالكترونيين الجدد هي أنهم قد يستغرقون أشهرا لاعداد متجرهم الالكتروني المتالي, لكن في الأخير يكتشفون أنه لاحد لديه فكرة عن وجوده في العالم الافتراضي.

يعد التسويق Internet Marketing والقدرة على توجيه الزوار الى متجرك  من العوامل الضرورية للنجاح, ويصعب الاستعانة بخبراء في هذا المجال, خاصتا اذا كانت لديك ميزانية صغيرة.

لدلك وجب عليك اتخاذ زمام المبادرة لتطوير مهاراتك الشخصية في مجال سيو SEO  و أيضا مجال التسويق الالكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي.

يعد هذا الشئ مهم خلال الأشهر الأولى بعد اطلاق متجرك, لأن لأحد يعلم بوجوده, لذا وجب عليك تخصيص على الأقل ما يقارب 75بالمئة من وقتك في التسويق Internet Marketing و السيوSEO لمدة لاتقل عن 4 أشهر حتى يتسنى لك احضار زوار من محركات البحث بطريقة أتوماتيكية.

لمجرد انشاء اساس تسويقي متن, عندها يمكنك تقليص حجم العمل الذي تقوم به.

تذكر دائما أنه لايجب عليك تجنب هاته الخطوة الضرورية مهما يكن.

اليك هاته المراجع المتخصصة في مجال السيو حتى تستطيع من تطوير مهاراتك.

Moz

SeachEngineLand

SEOBook

اليك هاته المراجع المتخصصة في مجال التسويق حتى تستطيع من تطوير مهاراتك

HubSpot Blog

Seth Godin’s Blog

QuickSprout

3:التخصص.

نلاحظ أن أغلب المتاجر الإلكترونية الناجحة في مجال الدروب شيبينغ لديها شئ واحد مشترك: أنها كلها متخصصة في منتوج معين أو مجال معين.

كلما تخصصت المتاجر كلما كانت أكثر نجاحا.

نأخد على سبيل المثال: أنا لا أريد بيع حقائب الظهر. فأنا أريد بيع حقائب الظهر المخصصة للمسافرين الذين يحبون السفر بمعدات خفيفة الوزن.

نأخد على سبيل المثال: أنا لاأريد بيع أنظمة المراقبة عامتا . فأنا أريد بيع أنظمة المراقبة الخاصة بمحطات الوقود.

يعتقد الكثير من المبتدئين, أنه كلما قامو بتضيق نطاق تركيزهم كلما كبر احتمال خسارتهم لزبناء محتملين, لكن العكس صحيح, حيث يتيح لك التخصص التواصل بشكل أكثر فاعلية مع عملائك, كما يتيح لك الظهور بطريقة احترافية أمام الزبائن, وأيضا يتيح لك منافسة أقل في ذلك المجال, مايعني أرباح أكبر بعكس المتاجر الأخرى التي تعتبر متاجر عامية.

يجب عليك دائما  تذكر أنه نادرا مايكون التخصص خطوة سيئة في مجال دروبشيبينغ.

غالبا, عندما ينشئ البائع متجرا إلكترونيا في مجال معين, فهو لا يعرف شريحة العملاء التي يجب عليه التركيز عليها, ولا بأس بذلك, لأنه كلما  اكتسب الخبرة في ذلك المجال, كلما سهل عليه تحديد الشريحة الأكثر ربحا بالنسبة له, وهذا يعني أنه سيسهل عليه فهم احتياجات ومشاكل تلك الفئة, وحل مشاكلهم بشكل حصري, ما سينعكس عليه إيجابا بارتفاع معدلات ربحه.

4: نظرة طويلة الأمد.

يجب عليك التعامل مع بناء موقع الكتروني للدروب شيبينغ كما تتعامل مع بناء أي مشروع ذا قيمة: فهو يتطلب مستوى كبير من الالتزام والاستثمار  بمرور الوقت, مع ذلك لسبب ما يظن الكثيرون من المبتدئين أنهم بامكانهم بناء دخل مادي قار أو تحقيق ثروة من الدروب شبينغ بدون بدل مجهود وفي بضعة أشهر فقط, وهذا هو الخطأ الشائع الذي يقع فيه معظم المبتدئين الجدد.

من المهم أيضا أن تفهم ان الأشهر الأولى تعتبر الأصعب في مجال الدروب شبينغ, قد تواجه الكثير من المعاناة وقد يرتابك الكثير من الشكوك و قد تواجه الكثير من المشاكل في متجرك الإلكتروني وقد لا تحقق اية أرباح في الأشهر الأولى, لكن وجب عليك أن تتذكر أن هذا أمر طبيعي للغاية, فروما لم يتم بناؤها في يوم واحد, وكدالك أنت, لا يمكنك بناء مشروع ناجح في يوم واحد.

إذا كنت مستعدا دهنيا لهاته البداية الصعبة, وتدرك تماما أنه لا يمكنك أن تصبح تريا بين عشية وضحاها, فمن المرجح أن تستمر في عملك حتى يصبح ناجحا.

5: تقديم خدمة متميزة.

لطالما اتسمت الأنترنت بالشفافية الى حد ما, لكن الارتفاع المهول لمواقع  التواصل الاجتماعي, جعل البائعين يهتمون كثيرا بسمعتهم على تلك المواقع, لأنهم أدركو جيدا أن السمعة الجيد ة من أحد العوامل المهمة  التي تساعد في نجاح متجرك.

اذا لم تعامل زبنائك بشكل جيد, فغالبا ما يتركون توصيات سلبية على مواقع التواصل الاجتماعي, ما قد يتسبب في خسرانك لعدد كبير من الزبناء المحتملين.

من الضروري عليك أن تفهم أنه قد لا تجري الأمور بشكل سلس كما تتوقعها في جميع الأحيان, وأنه سوف تضطر لمواجهة الخسارة في بعض الأحيان, لذلك وجب عليك عدم نقل تلك الخسارة الى الزبون, لأن إرضاء العميل من أهم الأشياء التي قد تؤدي الى نجاحك.

ان الحصول على عملاء سعداء, لهو أفضل شكل من أشكال التسويق كما هو الحال في جميع الأعمال التجارية.

 أن تحصل على مبيعات من عميل سابق راض عن الخدمة التي تقدمها, لهوا أسهل بكتير من محاولة اقناع زبون جديد محتمل بالشراء .

إذا تعاملت مع زبنائك جيدا وبشكل استثنائي, فمن المحتمل أن يخبروا الكثير من الزبناء المحتملين عنك, كما يمكنك أيضا بناء عمل تجاري حيث يدر العملاء المتكررون الكثير من ايراداتك.

6: لا تهتم كثيرا بالأشياء الثانوية.

لا تركز كثيرا على التفاصيل: فاسم موقعك و شعار موقعك و شكل موقعك, لن يحددان نجاحك على الأنترنت.

ما قد يجعل متجرك الإلكتروني ناجحا, هي الأشياء التي تحدثنا عليها للتو, متل: القيمة المضافة التي تقدمها للزبون, طريقة التسويق, الخدمة المميزة للزبناء, التخصص في مجال واحد و الالتزام الطويل الأمد.

هنالك الكثير من التجار الجدد الدين قد يقضون أسابيع وأحيانا أشهر وهم يكافحون من أجل اتخاذ قرار معين بشأن المنصة التي سوف يستخدمونها أو بشأن شئ تافه لا يشكل أهمية لنجاح عملهم, متناسين أنه وجب عليهم أن يستغلوا ذلك الوقت بشكل أفضل في تطوير الجوانب الأساسية للعمل كما ذكرنا للتو.

تذكر دائما: خد قرارات مبنية على الحقائق, ولا تدع الأشياء الصغيرة الغير مهمة تشل حركتك.

7: ابدأ الآن.

يجب عليك أن تتذكر أن الخطوة الأهم التي لا يتخذها معظم الأشخاص مطلقا,هي البدء فعليا في بناء مشروعهم, وعادة ما يكون نتيجة للخوف وعدم اليقين.

من المفاهيم الخاطئة الشائعة بين المبتدئين, أنهم يضنون أن رواد الأعمال الناجحين كان لديهم يقين قوي حول أعمالهم في البداية.

عندما تبحث عميقا في بدايتهم, سوف تجد أن معظمهم كانت لديهم مخاوف وشكوك حول كيفية سير الأمور, ورغم ذلك فقد تقدموا بخطى ثابتة نحو الأمام, على الرغم من هاته الشكوك.

إذا كنت جادا في بناء مشروع دروبشيبينغ Dropshipping خاص بك, فسوف تكون مطالبا بفعل الشيء نفسه: قم ببحثك, و قيم خياراتك, تم تقدم بخطوات ثابتة نحو الأمام, على الرغم من المخاوف و الشكوك, لأن هذا مايفعله رواد الأعمال الناجحون.