مع وجود 1.2 مليار منتج على منصة إيباي Ebay، تعد المنافسة شرسة بين البائعين المحترفين الذين يحاولون جذب إنتباه 182 مليون مشتري نشط على منصة إيباي Ebay.

هؤلاء البائعين على منصة Ebay، لايعدون ماهرين فقط في عرض منتجاتهم أمام المشترين المحتملين، وبيعها و الحصول على تعليقات إيجابية، بل هم يعدون ناجحين في ذلك.

يتمتع معظم هؤلاء الباعة بسنوات من الخبرة في مجال البيع بالتجزئة عبر الأنترنت، و مبيعات لاحصر لها أيضا على منصة إيباي، ما يعني بطبيعة الحال أنهم يمتلكون الكثير من النصائح التي يمكنك الإستفادة منها و التي يمكنها ايضا ان توفر عليك الكثير من المال و الوقت و الجهد، كما أنها سوف تساعدك على زيادة مبيعاتك وارباحك على موقع إيباي كبائع جديد على المنصة.

في هاته المقالة سوف نقوم بذكر أهم تلك النصائح التي من شأنها أن تساهم في نجاحك على موقع إيباي.

استشر قائمة المبيعات الناجحة

يعد السعر أحد أهم العوامل التي يأخذها المشترون في الاعتبار على موقع Ebay، حيث أن تحديد السعر التنافسي للمنتج لا يؤثر على مدى استعداد المشترين للدفع فقط، بل يؤثر بشكل كبير ايضا على مدى ظهور منتجك في نتائج البحث الأولى على منصة إيباي.

لذلك في حالة كنت تتسائل حول كيفية تسعير منتجك عند محاولتك  إدراجه في موقع Ebay، يجب عليك إلقاء نظرة أولا على قائمة المبيعات الناجحة Completed Listings.

إن قائمة المبيعات الناجحة التي توفرها لك منصة Ebay، لن تساعدك في تحديد سعر عادل لمنتجك فحسب، بل سوف توفر لك أيضا إرشادات قيمة حول ما إذا كنت تريد استخدام ميزة Buy it Now أو بيع المنتج عبر المزاد Auction Bid.

كيف أجد قسم المبيعات الناجحة؟

لمعرفة الثمن الدي قد بيع به منتج ما سابقا على منصة إيباي، فإنه يتعين عليك استخدام محرك البحث الدي يوجد في أعلى الموقع أولا، ومن ثم البحث عن المنتج الذي تهتم به، بعد ذلك قم بالتمرير للأسفل في صفحة نتائج البحث حتى تصل الى قسم التفضيلات، تم أنقر على مربع المبيعات الناجحة Completed Listings.

تعد المنتجات التي تحتوي على السعر باللون الأخضر، أنها منتجات قد بيعة بنجاح، أما بالنسبة للمنتجات التي تحتوي على السعر باللون الأحمر فهي تعد منتجات لم يتم بيعها اطلاقا.

لذلك قبل إدراج منتجك على موقع Ebay، يجب عليك إلقاء نظرة متفحصة على المنتجات في تلك القائمة، ومن تم التفكير في كيفية تأثير الأسعار على المنتجات التي قد تم بيعها بنجاح و المنتجات التي لم يتم بيبعها.

تحسين وصف المنتج في محرك البحث 

تعد واحدة من بين أهم نصائح البيع على موقع إيباي التي ستسمعها مرارا و تكرارا، هي أنه يجب عليك تحسين وصف منتجاتك الخاصة.

يجب على كل منتج تدرجه في موقع ايباي أن تنشأ له وصفا دقيقا يحتوي على الكلمات و المصطلحات التي قد يستعملها المتسوق في محرك البحث الخاص ب Ebay للعتور على منتجك.

نأخد على سبيل المثال: إذا كنت تبيع زوجا من أحذية Nike Air Jordans، فستحتاج الى تضمين الطراز و الحجم و اللون و السنة، لكنك ستحتاج أيضا إلى تضمين كلمات رئيسية أوسع متل ‘أحدية رياضية’ و ‘أحذية كرة السلة’، بهاته الطريقة سوف تكون قادرا على توسيع جمهور البائعين المحتملين الدين جاؤ في الأساس بحثا عن أحذية Nike Air Jordans.

تعد هاته الطريقة من بين الطرق التي يستعملها المحترفون على موقع إيباي من أجل بيع منتجاتهم بسرعة.

مقالة دات صلة: كيف تجد نيتش الـمربح للبيع على أمازون Amazon

بيع المنتج بسعر منخفض

اذا ادرجت منتجا للبيع في منصة إيباي، خاصة إذا كان منتجك في فئة تعرف المنافسة الشديدة، يجب عليك تسعير منتجك بثمن أقل من المنافسين، لأنه يولى المشترون المحتملون اهتماما وثيقا بالسعر و قد يختارون في كتير من الأوقات عرض نتائج البحث من الأقل سعرا إلى الأكثر سعرا، لذلك فإن تسعيرك لمنتجك بسعر أقل من المنافسين سوف يضمن لك الظهور في الصفحة الأولى من نتائج البحث.

تعد هاته الطريقة من بين الاستراتيجيات التي يستخدمها المحترفون على موقع إيباي، حيث أنهم يعلمون جيدا أنه كلما انخفض هامش ربحهم عند تسعيرهم لمنتجاتهم بثمن منخفض، كلما زادت المبيعات التي يحصلون عليها، وهذا يعني أنه كلما ارتفعت منتجاتهم في نتائج البحث على موقع إيباي مع مرور الوقت، و بمجرد أن يصل منتجهم الى قمة صفحة المنتجات، حينها يقومون برفع أسعارهم و جني الكثير من الأرباح في وقت قصير من الزمن.

سياسة الاسترجاع

ان منح العملاء خيار إرجاع المنتج بالمجان في مدة أقصاها 30 يوما، لا يفيد عملائك فحسب، بل يجعل منتجاتك أكثر جاذبية للعملاء المحتملين، و يزيد أيضا من احتمالية ظهورها في الصفحات الأولى من نتائج البحث.

إن توفير سياسة الاسترجاع للزبون، قد يؤهلك أيضا للانضمام إلى برنامج Top Rated Sellers، الذي يتيح لمنخرطيه الوصول إلى مزايا حصرية، متل خصم 10 بالمئة على قيمة الرسوم النهائية في  حالة بيع المنتج

تجنب بيع المنتجات العالية الخطورة

لسوء الحظ، هناك الكثير من الأشخاص عديمي الضمير و الغير شرفاء الذين ينتظرون الإنقضاض على بائعي إيباي الجدد. لذلك يجب عليك أن لا تقع ضحية حيلهم.

تعد أفضل طريقة لتجنب معظم المحتالين على منصة إيباي هي عن طريق تجنب بيع المنتجات العالية الخطورة، متل:

أجهزة الآيفون و الهواتف الذكية.

الملابس و الأحذية الراقية.

المنتجات الإلكترونية الباهضة التمن

اي شئ يحتوي على مكونات متعددة يمكن إزالة جزء منها 

تذاكر الحفلات

في حالت أردت بيع شيئا من هاته المنتجات، يجب عليك أولا إثبات نفسك كبائع موثوق على منصة إيباي.

في حالة ضن موقع ايباي أنك تبيع منتجات مزيفة  من هذا القبيل، سوف يقفلون حسابك دون تردد حتى وإن كانت منتجاتك حقيقية. لذلك يجب عليك الابتعاد عن هذا النوع من المنتجات في بداية رحلتك كبائع على موقع إيباي.

طلب تقييم ايجابي من العملاء

 لا يؤدي تلقي تقييمات إيجابية من العملاء الى إثبات أنك بائع موثوق به فقط، بل يزيد أيضا من تحسين ضهور منتجاتك على موقع إيباي، لدلك يجب عليك السعي إلى إرضاء الزبناء و من ثم تذكيرهم  بتقييمك على المنصة عن طريق  بعثك لرسائل خاصة تذكرهم بدلك.

خلاصة

إذا كنت بائعا جديدا على منصة Ebay، فقد لا تتمكن من تنفيذ كل هاته الاستراتيجيات على الفور. على سبيل المثال قد يستغرق الأمر وقتا حتى تتمكن من إيجاد المنتجات المناسبة التي يمكنك إدراجها للبيع على منصة إيباي. 

ومع دلك، حتى و إن كنت فقط مستعدا لإدراج منتجك الأول للبيع، فمن الواضح أنه يمكنك استخدام هاته الطرق التي تحدثنا عنها لضمان إنشاء وصف ناجح للمنتج، وتأسيس سمعة بائع ممتازة، و البدء في تحقيق الأرباح.