بطبيعة الحال، فإن الجميع يعلم أن تقديم المحتوى الجيد، هو الدافع الرئيسي على اليوتيوب الذي يدفع معظم الناس الى الإشتراك في قناتك على اليوتيوب. لكن هذا لا يعد العامل الوحيد، حيث أن هنالك عدة عوامل أخرى مهمة، من شأنها أن تساهم في زيادة عدد مشتركيك على موقع اليوتيوب بشكل طبيعي وأمن.

في هاته المقالة سوف نتحدث عن بعض الممارسات التي تستخدمها معظم القنوات الناجحة على اليوتيوب، والتي يمكنك أيضا استخدامها لزيادة عدد مشتركيك.

التذكير بالإشتراك

تعد أسهل طريقة لكسب مشتركين جدد لقناتك على اليوتيوب، هي ببساطة تامة أن تطلب من المشاهدين الاشتراك في قناتك للحصول على أي جديد تقوم بإصداره. في بعض الأحيان، يحتاج المشاهدون بعد مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك إلى تذكيرهم بالاشتراك على قناتك.

على الرغم من أن هذا الأمر يعد جليا جدا، غير أن الكثير من أصحاب القنوات على اليوتيوب لا يقومون بتدكير مشاهديهم بالإشتراك.

عند استخدامك لهاته النصيحة البسيطة، قد تندهش من عدد المشاهدين الدين قد يتحولون الى مشتركين على قناتك بعد تذكيرهم بالقيام بهذا الأمر فقط.

تحسين جودة مقاطع الفيديو الخاصة بك

لاشك أن الجميع يعلم أن منصة Youtube، تحتوي على منافسة شرسة من طرف صناع المحتوى، كما أن هاته المنصة مليئة بالكثير من الفيديوهات المنتجة بشكل احترافي. لذلك، لتكون قادرا على جدب انتباه المشاهدين أيضا و اضهار الجدارة لهم، سوف تكون مطالبا بالتركيز على إنشاء مقاطع فيديو تحتوي على الجودة من حيث المحتوى و الدقة.

تذكر: إذا كانت مقاطع الفيديو الخاصة بك تستحق المشاهدة، فهذا يعني أن الكثير من المعجبين بعملك قد ينتهي بهم الأمر بشكل تلقائي الى مشتركين، حتى يصلهم كل جديد من قناة اليوتيوب الخاصة بك.

مقالة ذات صلة: بعض الطرق الخفية التي يستعملها صناع المحتوى على اليوتيوب لربح المال

تحسين الصفحة الرئيسية للقناة

يعد أول ما يراه المشاهد عند زيارة قناتك على Youtube، هو الصفحة الرئيسية للقناة, وبالتالي فإنه من المفروض عليك ترك انطباع أولي قوي، من خلال تنظيم صفحة قناتك بشكل متميز.

لذلك، يجب عليك اغتنام هاته الفرصة عن طريق تصميم مقطع فيديو دعائي للقناة، تخاطب من خلاله جمهورك المستهدف، وتحدد فيه أيضا الغرض من انشائك لهاته القناة.

يعد هذا العامل من العوامل التي تساعد الزوار على الاشتراك في قناة اليوتيوب الخاصة بك.

التفاعل مع المشاهدين

كلنا نعلم أنه لا يمكن لأية قناة على Youtube النمو بدون جمهور. وبالتالي إذا أردت النمو لقناتك، يجب عليك أن تجعل جمهورك يشعر بأنه يحتل أهمية بالغة بالنسبة لك، عن طريق التفاعل معهم.

لذلك، قم بالرد على أكبر عدد ممكن من المشاهدين في خانة التعليقات. 

قم أيضا بإضافة الرمز التعبيري الذي يتيحه لك موقع يوتيوب على شكل قلب، في التعليقات المفضلة لديك، للسماح للمشاهدين بمعرفة أنك تهتم بما يقولون.

تعد هاته الطريقة من الطرق التي يستخدمها صناع المحتوى على موقع اليوتيوب لكسب الكثير من المتابعين.

تصميم مقدمة و خاتمة الفيديو

إذا ألقيت نظرة عن كثب على معظم القنوات الناجحة على موقع يوتيوب، سوف تلاحظ أن أغلب فيديوهاتهم تحتوي على مقاطع لاتتعدى 10 توان، مصممة خصيصا لإضافتها في مقدمة و نهاية الفيديو.

في غالب الأحيان تستعمل المقدمة لإبقاء المشاهد متحمسا لمشاهدة المحتوى، أما بالنسبة للمقطع الخاص بالنهاية فإنه غالبا ما يستعمل لتضمين روابط الى الفيديوهات الأخرى على قناتك، مما يساعدك على زيادة عدد ساعات المشاهدة الخاصة بك و التي يكون لها الفضل في جعل خوارزميات موقع يوتيوب بتوصية قناتك الى العديد من الأشخاص المهتمين بنفس المحتوى الذي تقدمه. ما قد ينعكس عليك إيجابا بتنمية قناتك على Youtube بشكل أسرع.

تحسين ظهور مقاطع الفيديو عبر الكلمات المفتاحية

تعد هاته الطريقة أيضا من الطرق التي يمكنك استخدامها للحصول على مشتركين بشكل أسرع، وهي عن طريق استهداف الكلمات المفتاحية التي يستخدمها المشاهدون على اليوتيوب للبحث عن الفيديوهات. يتيح لك هذا الأمر زيادة الظهور الطبيعي لمقاطع الفيديو الخاصة بك على منصة يوتيوب والذي قد يساهم بشكل كبير في زيادة عدد المشتركين.

للعثور على الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الأشخاص للبحث على المحتوى في موقع Youtube، يمكنك استخدام أداة Keyword Planner.

بعد العثور على الكلمات المفتاحية، تأكد من تضمينها في عنوان الفيديو و وصف التعريف الخاص به.

وصف القناة في قسم About me

يتيح موقع Youtube لمنشئي المحتوى بوصف الغاية من قناتهم و نوع المحتوى الذي يشاركونه مع المشاهدين.

وبالتالي، يصبح هذا القسم من بين الأماكن التي يمكنك استخدامها لدعوة المشاهدين بالاشتراك على قناتك، وأيضا متابعتك على وسائل التواصل الإجتماعية.

التعاون مع صناع المحتوى

في الآونة الأخيرة، أصبحنا نرى الكثير من صناع المحتوى على موقع  يوتيوب يتعاونون فيما بينهم، لإدراكهم أن التعاون يساعدهم في الوصول الى مشاهدين جدد يهتمون بنفس المجال.

لذلك لا يجب عليك رؤية صناع المحتوى الآخرين باعتبارهم منافسين لك فقط، بل حاول التحدث إليهم وبناء صداقات معهم وادعوهم للعمل معا لصنع محتوى قد يثير اهتمام المشاهدين. بهاته الطريقة سوف تتمكن من الوصول الى جمهور جديد قد تكون له الرغبة في متابعتك و الإشتراك في قناتك، كما أنه سيتيح لمتعاونك نفس الشيء وبالتالي فإن المشاهدين سيقدرون القيمة المضافة التي يحصلون عليها أيضا.

بهاته الطريقة، سيكون الجميع رابحا.

زيادة وتيرة التحميل على موقع Youtube

قد يكون هذا الأمر أسهل من فعله، لكن لا يمكن تجاهل صحته. يعد السبب الرئيسي وراء اشتراك المشاهدين في قناة ما، هو أنهم يحبون عمل الناشر و يريدون مشاهدة المزيد من مقاطع الفيديو الخاصة به.

عادة ما لا يحب المشاهدون على يوتيوب، القنوات التي لا تنشئ محتوى بشكل منتظم. خاصة في العصر الرقمي الذي نعيشه اليوم، لدى يجب عليك أن تكون مواكبا لمتطلبات مشاهديك على قناتك.

تعد الاستمرارية هي المفتاح لبناء قاعدة جماهيرية من المتابعين على هدا الموقع.

خلاصة

امل في أن تكون هاته المقالة قد ساعدتك في معرفة كيفية الحصول على المزيد من المشتركين على يوتيوب.

إذا كان لديك أي تساؤل، أرجو منك تركه في أسفل التعليق.