مع التدفق المستمر للعملاء و النمو الكبير الذي تشهده هاته المنصة، لقد أصبح موقع إيباي، يعد سوقا جدابة للعديد من البائعين الجدد و المقاولات الصغرى على حد سواء.

علاوة عن ذلك، لقد فتح مجال الدروب شيبينغ Dropshipping على منصة إيباي، الباب على جمهور ضخم من المسوقين، دون الحاجة إلى  استثمار رأس مال مقدم للبدء في هذا المجال.

مستلزمة لرأس مال أقل بكتير من المتاجر التقليدية، لقد أصبح الدروب شيبينغ على منصة إيباي، يعد بوابة ممتازة للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت للمبتدئين الجدد الذين يريدون أخذ غمار تجربة هذا المجال.

في هذا الدليل، سوف نقوم بالتحدث عن كيفية الدروب شيبينغ على موقع إيباي؟ و ما هي ايجابيات و سلبيات الدوب شيبينغ على موقع eBay؟ و هل يستحق ذلك؟

ماهو الدروب شيبينغ؟

يعد الدروب شيبينغ عبارة عن نموذج لبيع المنتجات دون الحاجة للشراء والاحتفاظ بتلك المنتجات في مخزنك.

بدلا من ذلك، في كل مرة يقوم فيها أحد العملاء بعملية شراء من متجرك، تقوم أنت بتمرير جميع المعلومات الخاصة بالمبيعات إلى موردك الذي يقوم بدوره بإعداد تلك المنتجات و شحنها مباشرة الى العميل بالنيابة عنك.

وبالتالي هذا يعني، أن البائع لا يتعامل مع المنتجات بشكل مباشر، كما أنه لا يقوم بشراء وتخزين المنتجات مسبقا.

كيفية الدروب شيبينغ على موقع إيباي؟

في الحقيقة، لقد أصبح Dropshipping على موقع إيباي، من بين الأمور المقيدة للغاية في السنوات الأخيرة.

هدا لايعني أن الدروب شيبينغ على موقع eBay غير ممكن تماما، ولكنه يعني فقط أنه على البائعين توخي المزيد من الحدر حتى لا يخالفوا سياسة إيباي بشأن Dropshipping، في حالة أرادو تجنب العواقب الوخيمة المترتبة عن هذا الأمر.

كيف يمكنني البدء في الدروب شيبينغ على موقع إيباي؟

إنشاء حساب بائع على إيباي.

كل ماتحتاجه للبدء في الدروب شيبينغ هو انشاء حساب بائع على موقع إيباي. يمكنك ايضا إنشاء متجر خاص على إيباي في حالة أردت ذلك، لكن هذا لا يعد ضروريا أبدا.

فقط تذكر أن هنالك مواقع إيباي لدول مختلفة في جميع أنحاء العالم، لذا تأكد من التسجيل في الموقع الصحيح اعتمادا على المكان الذي يتواجد فيه جمهورك المستهدف.

اختيار المنتجات والموردين

يجب عليك أولا البحث عن المنتجات التي تريد بيعها على موقع إيباي.

بعد ذلك، ستحتاج إلى البحث عن موردي تلك المنتجات التي تريد بيعها، تم التواصل معهم، ومعرفة ما إذا كانو مستعدين للعمل معك عن طريق شحن المنتجات الى عملائك بالنيابة عنك.

يمكنك أيضا تتبع هذا الدليل لإيجاد موردين خاصين بالدروب شيبنغ.

 ادخال منتجاتك على إيباي و بيعها بهامش ربح أعلى.

من الضروري لك أن تأخذ وقتك الكافي عند التعامل مع هذا الأمر. 

قم بتحميل صور احترافية للمنتجات التي تريد بيعها، سواء عن طريق طلبها من المورد أو عن طريق أخذ صورك الخاصة في حالة كنت تملك عينات من المنتج. بعد دلك يجب عليك كتابة وصف تفصيلي للمنتج و إضافة الكلمات المفتاحية التي قد يستعملها العميل المحتمل للبحث عن المنتج في محرك البحث الخاص بـ eBay. ستتيح لك هاته الخاصية الظهور في قوائم البحث المتعلقة بالمنتج.

تذكر أنه قد تكون مضطرا للتنافس مع بائعين آخرين يتعاملون مع نفس المورد، لذلك سوف تكون مطالبا بإيجاد طرق إبداعية لتمييز منتجاتك عن بقية البائعين.

يعد اختيار هامش الربح أمرا أساسيا أيضا،لذلك يجب عليك التأكد من أن يكون هامش ربحك منخفضا بما يكفي للتنافس مع البائعين الآخرين، وفي نفس الوقت مرتفع بما يكفي لتحقيق ربح لائق.

مقالة ذات صلة: 7 نصائح مهمة حول كيفية بيع المزيد من المنتجات على موقع eBay

نقل تفاصيل العميل للمورد.

عند كل عملية بيع سوف تكون مطالبا بتزويد جميع المعلومات الخاصة بالعميل الى المورد.

تذكر أنه على الرغم من أن المورد سيكون مسؤولا عن تعبئة المنتج و شحنه الى عميلك مباشرة، غير أنه وفقا لموقع إيباي، فإنك تعد أنت المسؤول الوحيد عن تسليم المنتج في الإطار الزمني الذي تعهدت به في وصف المنتج.

في حالة لم تكن قادرا على العثور على مورد مستعد لشحن المنتجات الى زبنائك في موقع إيباي بالنيابة عنك، فإنه يمكنك في هاته الحالة شراء المنتج من المورد بكميات كبيرة و إرسالها جميعا الى المراكز المتخصصة في خدمات الشحن والتي من شأنها مراقبة المخزون الخاص بك، و تغليف و شحن المنتجات بالنيابة عنك، مقابل رسوم رمزية لهاته الخدمة.

سياسات ومتطلبات الدروب شيبنغ على موقع إيباي

من أجل الدروب شيبنغ على موقع إيباي، عليك أولا أن تفهم ما هو مسموح وما هو غير مسموح به على هاته المنصة.

وفقا لسياسة eBay الخاصة بالدروب شيبنغ، لايمكنك شراء المنتجات بالتجزئة من المواقع المنافسة لها، مثل أمازون أو Walmart و التي تحتوي على خاصية الشحن المباشر إلى عميلك، لأن هذا يضر بالعلامة التجارية الخاصة بـ إيباي.

قد يؤدي عدم الامتثال لسياسة eBay الى خفض تصنيف منتجاتك على الموقع، و في أسوأ الحالات الى تعليق حسابك على الموقع.

في الماضي و قبل وضع منصة إيباي لهاته السياسات، كان البائعون قادرين على شحن المنتجات من امازون و Walmart و Aliexpress و العديد من المنصات الأخرى، مما أدى بالطبع الى كتير من  العملاء الغير سعداء، ما اضطر موقع إيباي الى انشاء هاته السياسات التي تقيد البائعين من الاستمرار بالقيام بهذا الأمر.

لذلك فإن الطريقة الوحيدة التي يمكنك استخدامها للدروب شبينغ على إيباي الأن، هي تلبية طلبات المشترين مباشرة عبر موردي الجملة أو من خلال مراكز الشحن الخاصة بك.

إيجابيات الدروب شيبنغ على eBay 

يعد الدروب شبينغ على إيباي من بين الأمور الرائعة التي يمكن للبائعين المبتدئين و الشركات الناشئة على حد سواء البدء في كسب المال  من خلالها.

 فيما يلي بعض مزايا الدروب شيبينغ:

لست مطالبا برأس مال كبير:

تعد أكبر ميزة للدروب شيبنغ على eBay، هي حقيقة أنك لست مضطرا لشراء مخزون بكميات كبيرة مقدما، طالما كنت قادرا على إيجاد مورد يسعده الشحن مباشرة الى عملائك.

سهولة البدء:

نضرا لأنك لست بحاجة للاستثمار في المخزون، فإنه من السهل عليك حقا البدء في هذا المجال بأقل الأموال. كل ما عليك فعله هو إعداد حساب إيباي و العثور على الموردين.

قاعدة كبيرة من العملاء:

نظرا لأن موقع eBay يعد من بين أكبر و أشهر مواقع البيع على الإنترنت، فهدا يعني أن هنالك احتمالية كبيرة لبيع منتجاتك بشكل أسرع دون بدل أي مجهود.

الحد الأدنى من المخاطر:

يعد توسيع نشاط عملك في مجال الدروب شيبنغ على موقع eBay من بين أسهل الأمور التي يمكنك القيام بها، عكس التجارة التقليدية، لأنه يتيح لك القدرة على تنمية نشاطك التجاري دون الغوص في المخاطر التي ينطوي عليها المتجر التقليدي، متل التكاليف المتعلقة بالمخزون و النفقات العامة و أجور الموظفين و إيجار المستودعات وما إلى ذلك.

سلبيات الـ Dropshipping على موقع إيباي

ليس من السهل العثور على مورد دروبشيبينغ

ربما قد يكون أكبر عيب في دروبشيبينغ، هو مدى صعوبة إقامة علاقة مع الموردين، حيت أن القليل من هؤلاء الموردين قد يكون على استعداد لتعامل معك ما لم  تكن قادرا على إثبات قدرتك على بيع المنتجات بشكل أسرع.

قد تكون مطالبا بشراء بعض من المخزون مقدما

نظرا لأن بناء علاقات مع تجار الجملة غالبا ما تستغرق الوقت، فمن المحتمل أن تجد نفسك مطالبا بشراء مخزون من المنتجات مقدما، لإثبات سجل مبيعاتك لهم.

المسؤولية

وفقا لسياسة إيباي، فأنت مسؤول تماما عن تسليم المنتج للزبون في الوقت المحدد في وصف منتجك.

ومع ذلك، فأنت دائما تعتمد على المورد الذي ليس عليه الالتزام بموعد الشحن والتسليم في إطار الوقت الذي قمت بتحديده  للشحن المنتج الى الزبون. قد يؤدي هذا الى تداعيات كبرى قد تكون دافعا لإغلاق حسابك من طرف موقع إيباي.

المنافسة الشرسة

نظرا لإنخفاض حواجز الدخول الى هدا المجال، فإن الدروب شبينغ  على موقع إيباي يعد نمودج أعمال جداب للكتير من البائعين، ما يعني أن المنافسة تعد شرسة تماما.

هوامش ربح منخفضة

مع هاته المنافسة الشرسة، قد تكون مضطرا إلى الاستمرار في خفض أسعار منتجك ما يعني هوامش ربح أقل.

إذن، هل ينبغي علينا البدء في دروبشيبينغ على موقع إيباي؟

في حقيقة الأمر، تعتمد الإجابة على هذا السؤال حقا على ما تريد تحقيقه من خلال Dropshipping على موقع eBay.

في حالة أردت فقط جني بعض المال الإضافي، فإن الدروب شبينغ على موقع إيباي قد يكون خيارا رائعا بالنسبة لك، نظرا لتوفره على مخاطر جد محدودة للغاية.

أما في حالة كنت ترغب في بناء علامة تجارية تتيح لك هامش ربح أكبر فإن الدروب شبينع على موقع eBay لن يكون مناسبا لك.

بدلا من ذلك فإنني أوصيك بتركيز جهودك على إيجاد منصة متخصصة في مجال الدروب شبينغ متل  Shopify و Woocommerce  يسمحان لك بتطوير عملك بحرية تامة دون شروط أو قيود.