في وقتنا الحاضر، يعد إيجاد طرق لكسب المزيد من المال عبر الأنترنت شيئا مهما جدا، و خصوصا في مثل هذه الأوقات الإقتصادية الغادرة.

يعد Adsense عبارة عن برنامج إعلاني يسمح لأصحاب المدونات و اليوتيوبرز Youtubers، بتشغيل الإعلانات على محتواهم الخاص مقابل الحصول على أموال عندما ينقر الزوار على تلك الإعلانات.

بالنسبة لأصحاب المواقع أو المدونات، يمكن لبرنامج Adsense أن يشكل لهم أحد أسرع الطرق لربح المال عبر الأنترنت، ويعد هذا السبب الرئيسي لشعبيته.

بينما قد تم تصميم Adsense في البداية لأصحاب المدونات فقط، لقد أصبحت شركة Google تتيح الفرصة لأي شخص يقوم بإنشاء موقع على الويب أو قناة على اليوتيوب الاستفادة من هدا البرنامج الرائع, سواء كانت لديك وظيفة بدوام كامل أو كنت تدير نشاطا تجاريا أو تقوم بمشاركة أفكارك الشخصية على موقعك الشخصي في أوقات فراغك، لقد أصبح بإمكانك الآن بفضل هذا البرنامج تحقيق تدفقا تابتا للإيرادات و التي قد يكون لها الأثر الايجابي على حياتك المالية.

في هاته المقالة سوف نقوم بالتحدث عن الأمور المهمة التي يجب عليك مراعاتها لتحقيق الربح من Adsense.

موقع غني بالمحتوى 

الجميع يعلم أن Adsense يحب المواقع الغنية بالمحتوى، لذلك يعد امتلاك مدونة مليئة بالمحتوى الذي قد يساعد الأشخاص على تعلم شيء ما أو انجاز مهمة معينة، أو تقدم إرشادات ونصائح في مجال معين، أحد أفضل الطرق لكسب المال بإستخدام برنامج Adsense.

موقع عالي الجودة

في الآونة الأخيرة، لم يعد المحتوى الذي لا ينتهك سياسة برنامج Google Adsense كافيا، بل أصبح الجميع مطالبا بتقديم محتوى عالي الجودة على موقعه الخاص، حتى يتم قبوله في هذا البرنامج.

تعلم شركة Google انها تتحمل المسؤولية كاملة تجاه الأموال التي يدفعها المعلنين، كما أنها تعلم جيدا أن معظم هؤلاء المعلنين لا يحبون ظهور اعلاناتها على المواقع المنخفضة الجودة. لهذا فقد قامت شركة Google Adsense بإنشاء سياسات أكثر صرامة بشأن المواقع التي يمكنها الانخراط في هذا البرنامج.

الكثير من الزوار

يعد أدسنس من الطرق الجيدة لكسب المال على الانترنت، وربما قد يعد الطريقة الأسهل، غير أنه يجب على موقعك أن يحتوي على كتير من الزيارات لربح المال من هذا البرنامج.

على الرغم من أنه لا يمكننا اعطائك رقما دقيقا لعدد الزيارات التي يجب على موقعك تحقيقها للبدء في كسب مبالغ محترمة من Google Adsense، غير أنه لا أنصح الأشخاص الدين لا يحتوي موقعهم على أقل من 300 إلى 400 زيارة يوميا بتشغيل هذا البرنامج على مدونتهم بعد، بالمقابل يجب عليك التركيز في هاته المرحلة على إنشاء الكثير من المحتوى الذي قد يساهم من رفع عدد الزوار الى مدونتك من مواقع البحث.

استهداف الكلمات المفتاحية

إن استهداف الكلمات المفتاحية  الرئيسة الصحيحة في محتوى مدونتك، يعد من بين الطرق التي يستخدمها معظم المدونين لزيادة أرباحهم من برنامج أدسنس، و التي قد تتيح لك الفرصة لربح الكثير من الأموال أيضا.

ماهية الكلمات المفتاحية؟

إن الكلمات المفتاحية الرئيسية  تعد عبارة عن كلمات يستهدفها المعلنون للترويج لمنتجاتهم عبر مواقع الويب و مقاطع اليوتيوب، و بالتالي تكون المنافسة على هاته الكلمات  شديدة بين المعلنين، ما يؤدي إلى رفع تمن النقرة الواحدة، ما قد ينعكس على أصحاب المواقع بالإيجاب عن طريق  زيادة أرباحهم من Google Adsense، في حالة استهدفو هاته الكلمات المفتاحية.

نأخد على سبيل المثال:

لنفترض أنك تمتلك مدونتين على الإنترنت متخصصتان في مجال انقاص الوزن، و كلاهما مدرجتين في برنامج Adsense، كما أنهما يتلقيان نفس عدد الزوار في اليوم.

المدونة الأولى تجذب الزوار عن طريق استهداف الكلمات المفتاحية ، مثل: “كيفية انقاص الوزن”، ” انقاص دهون البطن”، في حين أن المدونة التانية تجذب الزوار عبر الكلمات المفتاحية، مثل:  ” لماذا شرب الماء يعد مهما” ” كم عدد الوجبات التي يجب علينا تناولها في اليوم”.

من المحتمل جدا أن تربح المدونة الأولى الكثير من المال بإستخدام برنامج أدسنس، نضرا لأن المعلنين غالبا ما يتنافسون على ظهور منتجاتهم عند البحث عن هاته الكلمات المفتاحية الرئيسية.

أما بالنسبة للمدونة التانية، فإنه من المرجح أن لا تقوم بربح المال الكتير من برنامج أدسنس لأنها تستهدف كلمات مفتاحية رئيسية، غالبا ما يستعملها المستخدمون للبحث عن معلومات عامة فقط.

الامتثال لسياسة أدسنس

كما ذكرنا سابقا، فإن Google Adsense يشكل ¼ من عائدات شركة Google ، لذلك  فإن الشركة تأخذ هذا البرنامج على محمل الجد.

في حين أنه من السهل نسبيا على الجميع الحصول على حساب Adsense، غير أنه في حال لم تمتثل لسياسات هذا البرنامج 100 بالمئة، فإن شركة Google سوف تكون مضطرة لإغلاق حسابك دون سابق اندار.

لذلك يجب عليك التأكد من قراءة سياستهم قبل استخدام برنامج Adsense على مدونتك.

يجب عليك أيضا أن تزيل من أفكارك أنه يمكنك خداع البرنامج، كما أنه يجب عليك أيضا أن تتذكر أن شركة Google تقوم بتوظيف أفضل الأشخاص للتأكد من عدم تمكن أي شخص من تجاوز قواعدهم و سياساتهم.

موقع بغرض إفادة الزوار و ليس موقع لنشر إعلانات أدسنس

بينما يعد Adsense طريقة رائعة لربح المال عبر موقعك، إلا أن شركة Google لا تفضل المواقع التي يتم انشائها لغرض واحد فقط، هو عرض اعلانات أدسنس.

لذلك يجب على موقعك أن يحتوي على محتوى عالي الجودة كما ذكرنا سابقا، يتيح للزوار الاستفادة من ذلك المحتوى.

في حالة ضن مدراء شركة Google أن محتوى مدونتك معد فقط لغرض الربح من أدسنس و ليس لغرض إفادة الناس، فإن الشركة ستقوم بإغلاق حسابك.

هل يمكن كسب لقمة العيش من Adsense؟

الجواب ببساطة: لا، و السبب ليس لأنه لا يمكنك جني الاف الدولارات شهريا من برنامج أدسنس، ولكن هو أنه لا يمكنك الإعتماد على مصدر دخل واحد.

يعد العالم الافتراضي أكثر ديناميكية من العالم الواقعي، لذلك لا يمكن افتراض أنه سيكون لديك آلاف الأشخاص الذين سيزورون موقعك و ينقرون على الاعلانات دائما، كما أنه لا يمكن الافتراض أن شركة أدسنس لن تغلق حسابك في يوم من الأيام.

خلاصة

قد يعد Adsense الطريقة الأسهل و الأكثر مصداقية و الأفضل لكسب المال على الأنترنت، كما أنه قد يتيح لك إيرادات شهرية جيدة، غير أنه من ناحية أخرى يجب عليك أن لا تعتمد فقط على برنامج أدسنس في حالة كنت تخطط في الإستغناء عن الوظيفة التقليدية و كسب لقمة العيش من الأنترنيت.